“العلامة الزرقاء” في “واتساب” تثير السخرية والظرافة والطرافة لدى السعوديين

الرياض – عناوين:

أثار التحديث الجديد لبرنامج «واتساب» الذي يستخدمه أكثر من 600 مليون شخص حول العالم سخرية السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي .

واستدعى السعوديون الشاعر الشهير خلف بن هذال، إذ وضعوا صورة له مع لقطة لتحديث «واتساب»، وبيت من مطلع قصيدة شهيرة لها يقول فيها: «يا الله إنك من النكبات تامنا»، فيما كتب مذيع قناة «روتانا خليجية» تركي العجمة: «تحديث واتساب صح واحد يعني أرسلت، صحين رمادي يعني استلم الرسالة، صحين أزرق يعني قرأ الرسالة، صحين أحمر يعني تراه قاعد في الصالة حسبي الله بس»، قبل أن يعود ويكتب: «أحبائي وأصدقائي ترا إذا طلعلك إني قريت رسالتك في واتساب وما رديت، ترا معناتها إني نسيت نظارتي في السيارة.. لا تزعل».

وبحسب “الحياة” اليوم الجمعة ، فقد تداول «الواتسابيون» الكثير من الطرف حول التحديثات، إذ كتب أحدهم: «قرأ ناصر الرسالة ولم يرد عليك، واتصل بأحمد، وقرروا الذهاب جميعاً للعشاء وتجاهلك»، فيما تم تداول صورة للفنان الكوميدي الشهير عادل إمام مكتوبة تحت صورته جملة: «شايفك ياللي قريت الرسالة… شايفك».

برنامج «واتساب» الذي تبلغ قيمته السوقية أكثر من 21 بليون دولار، وضع المستخدمين أمام بعد جديد في علاقاتهم، إذ لم يعد أمام المستخدمين سوى خيار الظهور بكامل التفاصيل أو الاختفاء تماماً، ما يخلق أجواء جديدة بين مستخدميه.

من جهته، أكد الخبير في مجال المعلومات عبدالرحمن الحميدي أن الخصوصية تنعدم في ظل استخدام برامج غير مفتوحة المصدر، وقال: «يظل اتفاق الخصوصية غير مضمون التنفيذ، ولا معنى لسياسة الخصوصية في ظل استخدامنا لبرامج مغلقة، فضلاً عن وجود تفسيرات متعددة لمفهوم الخصوصية، فما ينطبق على مفهوم الخصوصية في بلد قد لا ينطبق على بلد آخر، وعلى سبيل المثال، فإن تناقل الصور يعتبر جُرم في بلد، بينما يعتبر في بلد آخر ميزة تنافسية للأشخاص لتحقيق المزيد من الشهرة».

وأضاف الحميدي: «على مستوى الأفراد لا يمكن بأية حال من الأحوال الحفاظ على الخصوصية، ومن الملاحظة أن هناك دولاً تتدخل في منع مثل برامج التواصل والتراسل في بعض الأحيان، من أجل الحفاظ على أمنها القومي مثلما يحدث في الصين وغالب دول الشرق الأوسط، التي أوقفت العديد من هذه البرامج».

واستبعد الحميدي قيام أية دولة بمنع استخدام «واتساب»، مؤكداً أن ذلك يعود إلى كونه من ضمن البرامج غير المشفرة، إذ يتاح للمتخصصين إمكان الاطلاع على فحوى المراسلات التي تدور بين مستخدميه عند الحاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *