برنامج “ستديو الآن” يناقش استقطاب “داعش” للأطفال

دبي – عناوين:

عرض تلفزيون “الآن” مقابلة حصرية مع طفل سوري من مدينة الرقة إنشق مؤخراً عن تنظيم داعش ولقبه أبو حمزة الذي أشار إلى إن التنظيم قام باستخدام الخيم الدعوية لإغراء الأطفال بالمال والهدايا.

للتعرف عن المزيد عن استهداف داعش للأطفال استضاف برنامج “ستديو الآن” الباحث في الجماعات المتشددة الدكتور إعليا العلاني الذي تحدث عن أغراض تنظيم داعش من تجنيد الأطفال في المناطق الخاضعة لسيطرته لأغراض متعددة منها التجسس على الأهالي ورصد تحركاتهم.

وفي هذا الخصوص أشار الباحث في الجماعات المتشددة الدكتور إعليا العلاني في تصريحات لبرنامج “ستديو الآن” أن اعتماد داعش على الاطفال تقليد قديم طبقه المغول والجماعات المتشددة عبر التاريخ لكن في الفترة الحالية يضيف العلاني نلاحظ أن الاعتماد على الاطفال استغلال لبراءتهم ولأوضاعهم الاقتصادية.

وقد صنف الدكتور العلاني مهمة الأطفال الذين تجندهم داعش بثلاثة أصناف :
الأولى تكمن في التجسس والثانية التدرب على قطع الرؤوس والثالثة هي القيام بالعمليات التفجيرية.

واضاف الدكتور العلاني ان الجماعات المتشددة تستخدم الأطفال لقلة كلفتهم المادية عند التجنيد وثانيا الاسرع والاسهل بما يخص الادلجة وثالثا الاكثر قدرة على تطبيق الأوامر والقيام بمغامرات. ويسترسل العلاني في هذه النقطة ان استخدام الاطفال دليل ايضا على قلة ونقص العدد في الجماعات هذه والملاحظ جليا خلال الاشتباكات مع العشائر الثائرة على ظلم داعش وعدم قدرة التنظيم على مجاراتها.

يذكر أن الحلقة عرضت في يوم السبت الموافق 1-11-14، الساعة 7:00 مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية على تلفزيون “الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *