إعلان أضخم دفعة ابتعاث للخارج..والأولوية للطب والهندسة والماجستير

الرياض – عناوين:

أعلنت وزارة التعليم العالي ، السبت ، أضخم عدد من المرشحين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي منذ انطلاقته قبل نحو 10 أعوام ، حيث تم ترشيح 10491 متقدماً ومتقدمة للقبول في المرحلة الـ10 من البرنامج.

وبحسب “الحياة” فقد أضافت وزارة التعليم العالي 5 جامعات في دول فرنسا، وألمانيا، وتركيا، وتوقيف 5 جامعات في الولايات المتحدة الأميركية، و 4 أخرى في الأردن بسبب عدم وجود قدرة استيعابية.

وتمثّلت أبرز الجامعات المعتمدة أكاديمياً من وزارة التعليم العالي، والتي تخصصت في مجالات الموضة والهندسة المعلوماتية والكلية المعمارية في فرنسا، وكلية عسكرية في تركيا، وجامعة حكومية في ألمانيا.

وأوضح وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور ناصر الفوزان أمس، أنه تم ترشيح جميع المتقدمين والمتقدمات ممن انطبقت عليهم شروط وضوابط المرحلة الـ10 استجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوفير سبل التعليم المميز لأبناء وبنات الوطن في شتى فروع العلم والمعرفة.

وأشار إلى أن عدد المرشحين للقبول لمرحلة الدكتوراه بلغ 627، و1397 لمرحلة الزمالة الطبية، و6741 لمرحلة الماجستير، و1726 لمرحلة بكالوريوس الطب والعلوم الطبية.

وأوضح الفوزان ، وفقا لـ “الوطن” أن النسبة الأكبر من المرشحين كانت لمرحلة الماجستير بواقع 6741 مرشحا، في حين حظيت التخصصات الطبية على أعلى معدل بواقع 37.40%، تليها التخصصات الهندسية والحاسب الآلي 22.20%.

إلى ذلك، كشف مسؤول في وزارة التعليم العالي عن أن مبتعثي درجة البكالوريوس سيطلب منهم اختيار تخصصاتهم الأكثر دقة بدلاً من التخصص العام كما جرت العادة، تحقيقا لنتائج دراسة أجرتها وزارة التعليم العالي لسوق العمل في المملكة لمعرفة الاحتياج الفعلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *