تونس تودع أمم أفريقيا 2023 والمدرب يغادر.. ومنتخب مالي يتصدر المجموعة

الرياض - متابعة عناوين

ودع منتخب تونس بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023 مبكرا، عقب تعادله سلبيا مع منتخب جنوب أفريقيا، خلال المباراة التي جمعتهما الأربعاء “24 يناير 2024″ء، في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الخامسة من مرحلة المجموعات للمسابقة المقامة حاليا بكوت ديفوار، التي شهدت أيضا تعادل مالي مع ناميبيا بالنتيجة ذاتها.

وتذيل منتخب تونس، الذي توج باللقب عام 2004 على ملاعبه، ترتيب المجموعة برصيد نقطتين، ليودع المسابقة للمرة السابعة في تاريخه من دور المجموعات، والأولى منذ نسخة عام 2013 بجنوب أفريقيا.

وأعلن جلال القادري،  انتهاء عقده كمدرب لمنتخب تونس الأول لكرة القدم، عقب الفشل في التأهل من دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا 2023.

وودع منتخب تونس البطولة باحتلاله المركز الرابع والأخير في المجموعة الخامسة بعدما حصد نقطتين فقط.

وقال القادري: “قدر الله وما شاء فعل، كان لدينا إيمان بالمجموعة وسعينا لتحقيق نتائج إيجابية وكنا نريد الوصول لنصف النهائي على الأقل، وحاولنا ولم نوفق.. ولقاء ناميبيا أثر علينا كثيرا”.

في المقابل، تصدر منتخب مالي الترتيب بخمس نقاط، وجاء منتخب جنوب أفريقيا في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، بفارق المواجهات المباشرة أمام منتخب ناميبيا، صاحب المركز الثالث، الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه للأدوار الإقصائية، خلال مشاركته الرابعة في المسابقة.

وسبق لمنتخب تونس، الذي شارك في أمم أفريقيا للمرة الـ21 في تاريخه والـ16 على التوالي، أن ودع المسابقة من الدور الأول خلال نسخ 1963 و1982 و1994 و2002 و2010 و2013.

وبات المنتخب التونسي، ثاني فريق عربي يودع المسابقة بعد منتخب الجزائر، الذي تذيل ترتيب المجموعة الرابعة.

وأصبح هذا هو التعادل الثاني بين المنتخبين في اللقاء الخامس الذي يجمعهما بكأس الامم الأفريقية، بعدما سبق أن تعادلا 2 / 2 في الوقت الأصلي لتحديد المركزين الثالث والرابع بنسخة 2000 بغانا ونيجيريا، قبل أن يفوز المنتخب الجنوب أفريقي بركلات الترجيح، علما بأن تونس فازت في لقاءين بالمسابقة على منتخب (الأولاد)، الذي حقق فوزه الوحيد على منتخب (نسور قرطاج) في نهائي البطولة عام 1996 التي توج بها على ملاعبه.

وبذلك، يلتقي منتخب مالي مع بوركينا فاسو، وصيف المجموعة الرابعة، يوم الثلاثاء القادم بدور الـ16 للمسابقة، فيما تلعب جنوب أفريقيا مع متصدر ترتيب المجموعة السادسة في نفس اليوم.

ويواجه منتخب ناميبيا نظيره الأنجولي، متصدر المجموعة الرابعة في الدور ذاته، يوم السبت المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *