أنظار العالم على الرياض في كلاسيكو الأرض

بيلنجهام ـ ريال مدريد / ليفاندوفسكي ـ برشلونة
الرياض - متابعة عناوين

تتجه الأنظار، عند العاشرة مساء الأحد «14 يناير 2024»، بتوقيت مكة المكرمة، صوب استاد الأول بارك في الرياض، لمتابعة نهائي السوبر الإسباني «كلاسيكو الأرض»، والذي يجمع ريال مدريد بغريمه التقليدي برشلونة، في نهائي كأس السوبر الإسباني لكرة القدم.

وتستضيف المملكة العربية السعودية، بطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الرابعة في التاريخ، بعد أعوام 2020 و2022 و2023.

وستكون هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يلتقي فيها الفريقان في المباراة النهائية للبطولة، حيث التقيا في العام الماضي، وفاز برشلونة 3 / 1 وتوج باللقب.

وحجز النادي الملكي، موقعه في المباراة النهائية بعد فوزه على جاره أتلتيكو مدريد 5 / 3 عقب وقت إضافي، في الدور قبل النهائي، فيما تأهل برشلونة بفوزه على أوساسونا 2 / صفر في الدور قبل النهائي.

والتقى الفريقان في 255 مباراة رسمية حتى الآن، وكانت الكلمة العليا للريال الذي حقق الفوز في 104 مباراة، فيما حقق برشلونة مئة انتصار، وتعادلا في 51 مباراة.

وفي آخر 12 مباراة جمعت بين الفريقين، فاز الريال في ثماني مباريات، فيما فاز برشلونة بأربعة مباريات.

وكان الفوز الذي حققه برشلونة 3 / 1 على الريال في نهائي نسخة الموسم الماضي، هو الأول له على الفريق في كأس السوبر بعد أربع هزائم متتالية في الفترة مابين 2012 و2022.

ويدخل الريال المباراة بثقة كبيرة، خاصة وأن الفريق تفادى الخسارة في آخر 20 مباراة رسمية، وكانت آخر خسارة تلقاها الفريق ليوم 24 أيلول/سبتمبر الماضي عندما خسر 1 / 3 أمام أتلتيكو مدريد.

وخلال الـ20 مباراة التي تفادى فيها الريال الهزيمة، تمكن الفريق من الفوز على برشلونة في مباراة الكلاسيكو، التي أقيمت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك عندما سجل جود بيلينجهام هدفين، أحدهما هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واستطاع الريال أن يحقق الفوز في آخر ست مباريات في جميع المسابقة، وتمكن الفريق من تسجيل ثلاثة أهداف على الأقل في أربعة مباريات.

ولم يخسر الريال إلا في مباراة واحدة في جميع المسابقات هذا الموسم، وفشل في التسجيل في مباراة واحدة في آخر 27 مباراة.

وتحوم الشكوك حول مشاركة داني كارفاخال في المباراة، حيث تدرب منفردا بسبب إصابة عضلية، وسيخضع اللاعب لفحص طبي خلال الساعات المقبلة لمعرفة مدى جاهزيته للقاء.

وأنهى برشلونة فترة انتظار خمس سنوات للتتويج بلقب كأس السوبر، بعدما توج به الموسم الماضي، وستكون الفرصة متاحه أمامه للفوز بالكأس للعام الثاني على التوالي وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجا باللقب حيث حصده 14 مرة بفارق لقبين أمام الريال.

ويدخل برشلونة اللقاء بمعنويات مرتفعة، خاصة وأن الفريق حقق أربع انتصارات متتالية للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي، ويسعى الفريق للبناء على هذا، وفي المباريات الأربع الأخيرة سجل الفريق عشرة أهداف ولكنه تلقى خمسة أهداف.

ومع احتلال برشلونة المركز الثالث في جدول ترتيب الإسباني بفار سبع نقاط خلف الريال، سيكون لدى الفريق حافز إضافي للتتويج باللقب، خاصة وأن الفريق كان متصدرا للدوري لكنه تراجع في الترتيب وأهدى الصدارة للريال عقب مباراة الكلاسيكو.

وستكون الفرصة متاحة أمام برشلونة للتتويج باللقب للعام الثاني على التوالي، وذلك للمرة الأولى منذ أن حقق هذا الإنجاز في 2010 و2011.

وسيفتقد برشلونة لجهود رافينيا، ولذلك يتوقع أن يبدأ لامين يامال اللقاء بدلا عنه، كما يتوقع أن يبدأ بيدري اللقاء.

وستكون هناك مباراة أخرى خارج الخطوط بين تشافي، المدير الفني لبرشلونة، والإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال.

ومنذ أن تولى الثنائي تدريب الفريقين التقيا في ثماني مباريات، وتمكن كل مدرب من الفوز على الآخر في أربع منها.

أنشيلوتي: الريال جاهز

أكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي، «السبت 13 يناير»، جاهزية الميرنغي، لخوض المواجهة.

وقال : “يوجد هدوء كبير في الفريق. نحن أمام أولى البطولات هذا العام. مباراة يرغب الجميع في رؤيتها”.

وعن موقف كارفاخال، قال: «إنه بخير. كان يحتاج فقط ليوم إضافي من الراحة، وسيشارك من دون مشكلة”.

وحول حارس المرمى خلال المباراة، علق: “لقد قررت بالفعل من سيشارك، لكنني لن أفصح عن اسمه.. أشكركم على قلقكم بشأن المرمى، لكن لا تقلقوا”.

وأضاف: “قمنا بالتعاقد مع كيبا وكان أساسيا، وتسببت الإصابة في توقفه عن اللعب، والبديل لونين كان يستحق الاستمرار في اللعب.. أشعر أنه منذ ذلك الحين لا يمكنني أن أقول من هو الأساسي.. المهم أن يفهم الاثنان ذلك.. ولقد فهموا ذلك”.

وبسؤاله عن تشافي، أجاب: “يقوم بعمله مثلما أقوم به.. ليست لديه الخبرة التي أمتلكها، لأنه صغير جدا في السن، لكن مسيرته جيدة للغاية، ويساعده أنه كان واحدا من أفضل لاعبي وسط الميدان في العالم.. الفكرة حول كيف يرى هو كرة القدم”.

وعن صافرات الجماهير السعودية ضد كروس، قال: «لم ولن يؤثر فيه ذلك. هو متحمس وجاهز للعب”.

وكانت الجماهير السعودية الحاضرة في ملعب الأول بارك، انهالت بالصافرات ضد كروس في مباراة الفريق ضد أتلتيكو مدريد، في نصف النهائي يوم الأربعاء الماضي، على خلفية تصريحاته السابقة ضد الدوري السعودي، حيث تكررت الصافرات في كل مرة يلمس فيها اللاعب الألماني الكرة.

وكان كروس قد صرح سابقا بأن النجوم اتجهوا للدوري السعودي من أجل المال فقط، وانتقد اللاعبين الشباب الذين تركوا أنديتهم في أوروبا من أجل اللعب في السعودية.

واستكمل: “كأس السوبر هي منافسة ستنتهي «الأحد». إنها بطولة مهمة لصورة النادي.. قد يكون ريال مدريد قليلا هو الأفضل، لكن كل شيء متساوي”.

ومضى قائلًا: “ريال مدريد لا يلعب من أجل الانتقام.. سنخرج بكامل طاقتنا بسبب تطلعات هذا النادي.. نحترم الخصم الذي فاز علينا العام الماضي، ولكن الجوع دائما هو نفسه”.

وبسؤاله عن ميندي، أجاب: “هو أفضل ظهير أيسر دفاعيا في العالم.. ربما عليه أن يتحسن في الجزء الهجومي”.

تشافي: برشلونة متحفز 

أكد تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، رغبته في قيادة فريقه لتحقيق الانتصار على ريال مدريد، قائلًا خلال المؤتمر الصحفي «السبت»: “الفريق متحفز جدا ومتحمس للغاية من أجل الكلاسيكو. سنحاول تقديم مباراة كبيرة.. نريد تكرار انتصار الموسم الماضي، وأن نفرض أسلوبنا ونتحكم بالكرة”.

وأضاف: “نحن هنا أقل في الجاهزية من ريال مدريد. هذه الحقيقة ويجب أن نكون صادقين، لكن عندما تبدأ الكرة في الدوران لا يوجد فريق مفضل. يجب الاستمتاع حيث نريد أن نكون في نهائي أول بطولة في الموسم”.

وتابع: “لا يعتمد الأمر على بيدري ما إذا كنت سألعب بـ4 لاعبين في وسط الملعب أم لا.. إنه في حالة جيدة بنسبة 100% وسنرى الأسماء. لدي فكرة واضحة، يجب أن نلعب بهويتنا التي زرعها يوهان كرويف منذ 30 عاما”.

وعن رأيه في فوز برشلونة بدون جدارة، قال: “لقد حدث العكس، لم نفز عندما كان يجب علينا الفوز. لا أتذكر الكثير من المباريات. ربما هذا العام بملعب ريال سوسيداد، إحدى المواجهات من بين 200، لكن العكس لا يحدث لنا غالبا”.

وبشأن فترة راحة قبل الكلاسيكو، علق: “لا يوجد الكثير من أهمية الفارق في أيام الراحة. لقد لعبوا أشواط إضافية ضد أتلتيكو مدريد، والعام الماضي كنا في نفس الحال. لا أعتقد أنه يمكن أن يكون ذلك عذرا”.

وحول رقابة أراوخو لفينيسيوس، قال: “لا أستطيع أن أعطي تلميحات لأن ذلك سيكون في صالح أنشيلوتي مدرب الريال.. سترون ذلك الأحد.. أراوخو، أينما يلعب هو مفيد.. لقد تحسن كثيرا مع الكرة منذ تولينا المسؤولية”.

وكشف: “أشعر أن ريال مدريد أقوى عندما يكون برشلونة أقوى. منذ أن توليت المسؤولية، إذا حققنا أي لقب كان علينا أن نمر به عبر ريال مدريد. العام الماضي في النهائي، وفي الدوري كان علينا أن نفوز عليهم وإلا كنا سنكون بفارق 6 نقاط، ثم أطاحوا بنا من كأس الملك”.

واسترسل: “في ريال مدريد يتفاعلون عندما يرون برشلونة قويا.. كل شيء متكافئ، حتى فيما يتعلق بالألقاب أيضا.. العام الماضي حققنا لقبين وهذا العام ننازعهم على هذا اللقب.. إنهم أقوى عندما نكون نحن أقوى”.

وعن لامين يامال، أوضح: “سأطلب منه أن يلعب بطريقته، وأن يظهر بشجاعة وموهبة وجودة.. إنه شاب لكنه لن يحمل عبء الموقف لأن لديه الجرأة لتحقيق الفارق حتى وهو مراهق”.

وحول أنشيلوتي، قال: “أنا بالتأكيد لم أقلل من قيمته، على العكس تماما، يبدو لي واحدا من أفضل المدربين في العالم والتاريخ، لقد نجح في جميع البلدان التي كان فيها، وترك بصمة”.

وزاد تشافي هيرنانديز: “من الصعب أن تجد شخصا يتحدث بسوء عن أنشيلوتي.. إنه لديه احترام استثنائي.. ونحن كنا لاعبي خط وسط، وكنا نرى كرة القدم بنفس الطريقة ولكن الأفكار والأنظمة مختلفة”.

وعن رقابة بيلينجهام، أجاب: “لسنا مركزين على لاعب واحد لأننا سنصبح مجانين.. الجميع لديهم مستوى استثنائي.. فينيسيوس، رودريجو، بيلينجهام، مودريتش، تشواميني.. هم ريال مدريد، وبيلينجهام لاعب استثنائي ويحدث الفارق”.

وفيما يخص الإقامة في السعودية، قال المدير الفني لبرشلونة: “نحن سعداء جدا بوجودنا هنا، دائما ما تعاملوا معنا بشكل جيد وأعتقد أن كرة القدم السعودية ستتحسن كثيرا في السنوات المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *