مصادقة السفارات شرط لقبول فحوصات زواج الخارج

وزير الصحة فهد الجلاجل
الرياض - متابعة عناوين

اشترطت وزارة الصحة، مصادقة نتائج الفحوصات المخبرية، من قبل السفارات والقنصليات السعودية في الخارج للمقبلين على الزواج، في حال وجود احد الطرفين أو كلاهما خارج المملكة، وأن يقوموا بإجراء الفحوصات المخبرية للأمراض المشمولة ببرنامج الفحص الطبي قبل الزواج، وهي: (ثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV)، في مركز طبي معترف به.

‏ونصحت المقبلين على الزواج بضرورة إجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ليتسنى لزوجي المستقبل التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، مبنية أن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر، حيث يمكنهم إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة أخرى.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) للمواطنين كافة في أكثر من (131) مركزًا في شتى مناطق المملكة، حيث يتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج سواء بشكل فردي، أو كلا الطرفين بموعد مسبق .

وأكدت أن برنامج الفحص الطبي قبل الزواج، يهدف إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية، وبعض الأمراض المعدية، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز)، كما يساعد في نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل، وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم.

وحذّرت وزارة الصحة، من احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو الأبناء في المستقبل، مما سيكون له الأثر في اشتعال المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها، وزيادة الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *