لا قوات أجنبية في قاعدة الملك فهد

صراع البحر الأحمر.. الحوثي يقاتل العالم

تركي المالكي
الرياض - متابعة عناوين

كذب المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العميد الركن تركي المالكي، الجمعة “12 يناير 2024″، ما يتم تداوله عن وصول قوات أجنبية إلى قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف.

وقال المالكي: “إن ما يتم تداوله عن وصول قوات أجنبية إلى قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف لا أساس له من الصحة”.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية السعودية، إن الرياض، تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوبة التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية.

وأكدت المملكة، أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث.

أمريكا

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنّ الضربات الأميركيّة والبريطانيّة ضدّ الحوثيّين في اليمن استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتيّة لمسيّرات وصواريخ، في مسعى لإضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن التجاريّة في البحر الأحمر.

وقال أوستن في بيان إنّ ضربات الخميس، استهدفت مواقع مرتبطة بالطائرات بلا طيّار التابعة للحوثيّين والصواريخ البالستيّة وصواريخ كروز وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوّية”.

وأضاف أوستن: “هذه العمليّة تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيّين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدوليّة في أحد أهمّ الممرّات البحريّة في العالم”.

وشدّد وزير الدفاع الأميركي، على أنّ “إجراءات التحالف اليوم تبعث رسالة واضحة إلى الحوثيّين مفادها أنّهم سيتحمّلون مزيدا من الأثمان إذا لم يُنهوا هجماتهم غير الشرعيّة”.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، “الخميس”، أن القوات الأميركية والبريطانية “نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف في اليمن يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة للخطر” في البحر الأحمر.

وقال بايدن، إن الضربات على الجماعة المدعومة من إيران نُفذت “بدعم” من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، مضيفا في بيان “لن نتردد” في “إصدار أمر باتخاذ مزيد من الإجراءات” إذا لزم الأمر”.

فرنسا

أدانت فرنسا، هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر، ودعت إلى وقفها فورا في أعقاب الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “بهذه الأعمال المسلحة يتحمل الحوثيون مسؤولية بالغة الخطورة عن التصعيد في المنطقة”.

الدنمارك

قال وزير خارجية الدنمارك لارس لوكه راسموسن في بيان “الجمعة” إن الدنمارك تدعم بشكل كامل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن.

العراق

أكد المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي فادي الشمري، اليوم الجمعة، أن الغرب “يوسع دائرة الصراع والتوترات في المنطقة”.

وجاء ذلك في تغريدة للشمري على موقع “إكس” (تويتر سابقا) تعقيبا على القصف الأمريكي البريطاني لمواقع حوثية في اليمن، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع) وقال الشمري: “بينما يفترض بالغرب أن يعمل على إعادة ترميم عاره بقصص حقوق الإنسان والحيوان التي أسقطتها المواقف تجاه حرب إسرائيل ضد فلسطين وأطفال ونساء ومدنيي غزة، ها هو يرتكب حماقة أخرى بتوسيع دائرة الصراع وزيادة التوترات في المنطقة، فيما يطالب الآخرين بضبط النفس وتخفيض مواطن التوتر وعدم التصعيد”.

الصين

دعت الصين جميع الأطراف إلى منع اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط، بعد الضربات الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، إن الصين تشعر بالقلق من التصعيد في التوتر في البحر الأحمر.. نحض الأطراف المعنية على التهدئة وممارسة ضبط النفس لمنع اتساع رقعة النزاع.

بريطانيا

قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي لراديو تايمز، “الجمعة”، إن الضربات التي شنتها بريطانيا والولايات المتحدة خلال الليل على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن كانت دفاعاً عن النفس.

روسيا

قالت روسيا، “الجمعة”، إنها طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

من جهتها أفادت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، “الجمعة”، بأن الضربات الأمريكية ضد اليمن مثال آخر على تحريف قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم التصعيد في المنطقة.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في تطبيق “تليجرام”: “الضربات الجوية الأمريكية على اليمن تعتبر مثال آخر على انحراف الأنجلو ساكسوني بما يخص قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم تصعيد الوضع في المنطقة لأغراضه المدمرة”، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

إيران

نقل موقع نور نيوز الإخباري الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني القول في بيان “الجمعة”، إن إيران تندد بشدة بالهجوم الأمريكي البريطاني على الحوثيين في اليمن.

وقال كنعاني “ندين بشدة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الصباح على عدة مدن في اليمن”.

وأضاف: “نعتبر هذا انتهاكا واضحا لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقا للقوانين والأنظمة والحقوق الدولية”.

أستراليا

قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، “الجمعة”، إن أستراليا قدمت دعما للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الضربات التي شنها البلدان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

اليابان

قال يوشيماسا هاياشي كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين، “الجمعة”، إن اليابان تدعم تحركات الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين العبور الآمن للسفن بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

وأضاف أن اليابان تندد بتصرفات القوات الحوثية التي تنتهك حرية عبور السفن في المنطقة.

الأردن

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، “الجمعة”، إن الأردن يتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر “وانعكاسات ذلك على الوضع الاقليمي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *