أزمة بسبب بطولة السوبر ليج

بيريز رئيس ريال مدريد
الرياض - متابعة عناوين

أقرت محكمة العدل الأوروبية، الخميس “21 ديسمبر 2023″، بصحة إقامة بطولة “السوبر ليج” في أوروبا، وأدانت الاتحاد الدولي واليويفا، لإعاقة تنظيم البطولة.

وفي أبريل 2021، قدم 12 ناديا، من الأندية الكبرى في أوروبا، خطتهم الأساسية لإقامة دوري السوبر مع عضوية دائمة من أجل المنافسة بها، لكي تحل بدلا من بطولة دوري الأبطال التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لكن هذه الخطة تم رفضها سريعا بعد اعتراضات شديدة من الروابط والاتحادات والجماهير.

وتحرك الاتحاد الأوروبي من خلال تحديث فعاليات بطولة دوري أبطال أوروبا، بإقامة البطولة من دوري ضخم يضم 36 فريقا.

والآن لدى منظمو دوري السوبر خطة جديدة، بمشاركة من 60 إلى 80 فريقا من عدة أقسام.

ويبقى ريال مدريد، وبرشلونة، الأحرص على إقامة دوري السوبر.

وهدد يويفا فرق دوري السوبر الأوروبي ولاعبيها بالاستبعاد من كافة المسابقات، بما في ذلك كأس العالم والبطولة الأوروبية.

واعتبرت المحكمة، أن الاتحاد الدولي “فيفا” ونظيره الأوروبي “يويفا” قاما بسوء استغلال سلطتهما تجاه الأندية المؤسسة للبطولة، مؤكدة أنه ليس لديهما الحق في فرض العقوبات.

وعلق بريند ريشارت الرئيس التنفيذي لبطولة السوبر ليج على هذا القرار: “اليوم هو يوم تاريخي لكرة القدم، وبطولة السوبر ليج في الطريق، وانتهى احتكار الاتحاد الأوروبي، فكرة القدم مجانية، والأندية لم تعد تخشى العقوبات، والآن يمكنها تحديد مستقبلها بنفسها”.

بدورها، أعلنت الشركة الإسبانية المسؤولة عن إدارة بطولة “السوبر ليج” عن الشكل الجديد للمسابقة.

وأشارت الشركة الإسبانية إلى أن البطولة ستقام بمشاركة 64 ناديا مقسمة إلى 3 دوريات هي الأزرق، ودوري النجوم، والذهبي.

بدوره، علق فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، على القرار قائلاً: “ريال مدريد يرحب بارتياح كبير بالقرار الذي اتخذته محكمة العدل الأوروبية المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا”.

وأضاف:”سوف ندرس بعناية نطاق هذا القرار، ولكنني أتوقع استنتاجين لهما أهمية تاريخية كبيرة وهما أن الكرة الأوروبية لم ولن تصبح حكرا مرة أخرى”.

وتابع رئيس النادي الملكي: “وثانيا، اعتبارا من اليوم، ستصبح الأندية هي سيدة مصيرها، لأنه من حقنا اقتراح وتعزيز المسابقات الأوروبية التي تعمل على جذب المشجعين من جميع أنحاء العالم بشكل معترف به”.

وزاد: “باختصار اليوم انتصرت أوروبا الحريات مرة أخرى، واليوم انتصرت كرة القدم وجماهيرها أيضا.. أمام الضغوط التي نتعرض لها منذ أكثر من عامين، ينتصر اليوم القانون والعقل والحرية، ولهذا السبب سيواصل ريال مدريد العمل من أجل مصلحة كرة القدم”.

وختم فلورنتينو بيريز تصريحاته: “المشروع سيحقق الاستدامة الاقتصادية لجميع الأندية، وقبل كل شيء، سيحمي اللاعبين ويثير حماس المشجعين في جميع أنحاء العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *