قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
الرياض - متابعة عناوين

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فجر الثلاثاء “19 ديسمبر 2023″، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

وأشار  أوستن، إلى أن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي في بيان صدر بعد منتصف الليل في العاصمة البحرينية: “هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا، ولذلك فإنني أعلن اليوم عن إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات.”

وأعلن أوستن، أن المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا ستنضم إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة.

وستجري بعض الدول دوريات مشتركة بينما تقدم دول أخرى دعماً استخباراتياً في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ومنذ اندلاع حرب غزة، هاجم الحوثيون إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ وهاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر لمنعها من الإبحار نحو إسرائيل، وكان الحوثيون قد حذروا من أن أي سفن ستبحر نحو إسرائيل ستصبح “هدفا مشروعا” لقواتهم حتى يحصل قطاع غزة على الغذاء والدواء الذي يحتاجه.

وأوقفت شركات الشحن الكبرى تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية.

وقال أوستن، إن التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *