الأمير الوليد مهاجماً النعيمي : تصريحاتك استخفاف بالعقول ولا يجوز أن تصدر من وزير .. وغدا أنت بمنزلك (بناءً على طلبه)

الرياض – عناوين:

شن الأمير الوليد بن طلال هجوما  لاذعاً  على وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي على خلفية تصريحه بعدم القلق من تراجع أسعار النفط ، واصفا هذا التصريح بأنه “يعتبر استخفافاً بالعقول ومجافاة للحقيقة”.

وقال الأمير الوليد ، فى خطاب رسمي وجهه إلى النعيمي وكشف عنه اليوم الاثنينعبر حسابه بموقع  التواصل الاجتماعي “تويتر” :”هذا التصريح أبعد ما يكون عن الشفافية والمصداقية التي يطالب بها خادم الحرمين الشريفين” ، موضحا أن ميزانية المملكة ستواجه عجزا في 2015 إن لم يكن في 2014 جراء انخفاض سعر البترول.

وأضاف أن هذا الوضع يبعث على القلق وأن تصريح وزير البترول بالتهوين وعدم القلق من تراجع أسعار النفط لا يجوز أن يصدر من وزير نفط لدولة من أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم. ، وتابع “وكما تعلمون فالوزير اليوم في مكتبه وغدا في منزله متقاعدا (بناء على طلبه) أو (ليس بناء على طلبه) والذي يبقى ويدوم بعد الله هو الوطن والمواطن”.

ووجه الأمير الوليد سؤالا للوزير قائلا : “متى بالله عليك يا معالي الوزير يجب علينا أن نشعر بالقلق؟ هل ننتظر أن تتفاقم الأمور ونضطر للسحب واستنزاف الاحتياطي العام للدولة أو الاستدانة داخليا وخارجيا”.

وبين أنه بعملية حسابية بسيطة يتضح أن المملكة على الأسعار الحالية للنفط ستخسر جراء تخفيض الإنتاج خلال الأشهر الأربعة القادمة ما يزيد على 12 مليار ريال، فيما ستصل الخسارة الإجمالية لميزانية الدولة خلال الفترة نفسها إلى ما يزيد على 63 مليار ريال ، مطالبا  بترشيد ميزانية الدولة وتفعيل دور الصندوق السيادي لكل احتياطيات الدولة وتنويع مصادر الدخل وتفعيل خطط إنتاج الطاقة الشمسية والذرية والمتجددة كحل لهذه الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *