اطلع على تطور الخدمات والممكنات الرقمية..

أمير الشرقية يدشن مشاريع بـ 14 مليار ريال ويسلم وحدات سكنية ويلتقي السواحة والحقيل

الرياض - متابعة عناوين

استقبل أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، في مكتبه بديوان الإمارة، الأحد «19 نوفمبر 2023»، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، وقدم الوزير للأمير سعود، عرضاً عن مشاريع الوزارة بالمنطقة، وشكره على دعمه لأعمال الوزارة في الشرقية.

واطلع الأمير سعود، بديوان الإمارة، بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، على مؤشرات التقدم في الخدمات و الممكنات الرقمية بالمنطقة التي أظهرت احتضان الشرقية لأكبر تكتل لاستثمارات الحوسبة السحابية على مستوى المملكة سواءً من حيث عدد المراكز أو إجمالي الاستثمارات بتواجد 9 مراكز بيانات في الشرقية من أصل 16 مركز على مستوى المملكة، بإجمالي استثمارات تبلغ 1.5 مليار ريال.

وأشاد أمير الشرقية، بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومتابعة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهم الله ـ لمنظومة الاتصالات وتقنية المعلومات والعمل الدؤوب والمستمرة لتعزيز التنمية الشاملة ودعم مسيرة التقدم الوطني في مختلف المجالات ومنها تطويع الممكنات الرقمية، مؤكداً أهمية تطوير الشراكة والجهود بما يمكن من إرساء بنية رقمية متينة ودائمة بالمنطقة .

واستمع الأمير سعود بن نايف، لشرح مفصل عن تطور خدمات الاتصالات والبنية التحتية بالشرقية، حيث نما عدد المساكن المرتبطة بالنطاق العريض اللاسلكي 8 أضعاف من 3 الاف منزل في 2017 إلى 24 ألف منزل في 2023 ، مع نمو نوعي في عدد المساكن المرتبطة بشبكة الألياف البصرية من 222 ألف منزل في 2017 وصولاً إلى أكثر من 630 ألف منزل اليوم بنسبة نمو تصل لأكثر من 180%. وعلى مستوى سرعات وجودة الانترنت ، حققت المنطقة قفزة بأكثر من 17 ضعف من 11 ميجابت/ث في 2017 لتصل اليوم إلى 187 ميجابت/ث حتى الربع الثالث من عام 2023.

كما أطلع الأمير سعود، على النمو النوعي في عدد الوظائف التقنية في المنطقة والتي شهدت نمواً بأكثر من 60% بين 2018 و 2023 من 34 ألف وظيفة وصولاً إلى 56 ألف وظيفة، مع تحقيق نسبة توطين نوعية بلغت 64% وقصة نجاح في تمكين المرأة في المنطقة بنسبة 36% من خط أساس 15% في 2018.

وعلى مستوى ريادة الاعمال والثورة الصناعية الرابعة، اطلع الأمير سعود، على الجهود الحثيثة للارتقاء بريادة الأعمال في الشرقية والتي تحتضن ثاني أكبر عدد من رواد الأعمال على مستوى المملكة بما يقارب 700 رائد ورائدة أعمال، وجهود الوزارة من خلال مركز كود لدعم ريادة الأعمال بالشراكة مع جامعة الملك فيصل، والذي يحتضن اليوم 20 شركة ناشئة.

وفي ختام اللقاء، أعرب الوزير السواحه، عن بالغ شكره لأمير منطقة الشرقية، على دعمه ومتابعته المستمرة لسير مشروعات المنظومة الجاري تنفيذها بالمنطقة.

وحضر اللقاء نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، ووكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد البتال والأمير فهد بن عبدالله بن جلوي المشرف العام على التطور الإداري والتقنية بالإمارة .

كما استقبل الأمير سعود بن نايف، بمكتبه، وزير الشئون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، بحضور أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، مشيدًا بجهود الوزارة في التنمية الحضرية وتنفيذ المشاريع التي تساهم في جودة حياة المواطنين والمقيمين.

من جهته، ثمن وزير الشئون البلدية والقروية والإسكان، الدعم الذي تحظى به مشاريع الوزارة في المنطقة من أمير المنطقة الشرقية، لتنفيذ مشاريع ذات جودة عالية تحقق تطلعات القيادة رعاها الله.

ودشن الأمير سعود بن نايف، في ديوان الإمارة، عدد من المشاريع الاستثمارية بقيمة تجاوزت 14 مليار ريال، بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، وأمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، وعدد من المستثمرين السعوديين والخليجيين في مجالات (البنية التحتية، الإسكان، السياحة، الترفيه ، الثقافة، الرياضة، الأنشطة الاجتماعية، تطوير الواجهات البحرية والشواطئ، المنتزهات العامة، والمناطق المفتوحة)، ضمن إطار جهود الوزارة برفع جودة الحياة وتنشيط الحركة الاقتصادية وإيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد أمير المنطقة الشرقية، أن القيادة الحكيمة ـ رعاها الله ـ تولي المشاريع التي تنفذها كافة القطاعات الخدمية والتطويرية في المملكة اهتماماً كبيراً مشيراً لأهمية سعي القطاعات إلى تعزيز الاستدامة في مشاريعها بما يُسهم في تحقيق مفهوم جودة الحياة والاهتمام بتحسين المشهد الحضري وأنسنة المدن، والاستثمار الأمثل للمقومات الحضارية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

واطلع الأمير سعود بن نايف، على عرض مرئي يستعرض أبرز المشاريع الاستثمارية، والتي شملت 18 مشروعاً استثمارياً بمساحة تقارب 3 ملايين م2، منها المشروع الاستثماري لبرج المياه (المعلم) بكورنيش الخبر، ومركز الملك عبدالله الحضاري بكورنيش الدمام، والشاطئ المعياري بكورنيش الخبر، وجزيرة المرجان بكورنيش الدمام، وبوليفارد ومول أجيال ارامكو بالظهران، والمركز الثقافي – نبض الخبر -، ومركز العثيم سيركل بكورنيش الخبر، ومركز العثيم بارك في الدمام، ومشروع قلب الخبر، ومشروع قلب الضاحية ومشروع بيوت التلال، ومنتجع الريتزكارلتون في شاطيء نصف القمر، والمستشفى التخصصي للقلب والرئتين بالخبر، ونادي اسطبلات الفروسية بالدمام، ونادي كبار السن بالدمام، حيث استمع سموه لشرح عن كل مشروع والتصاميم المقترحة وأهم العناصر والأنشطة، والتي ستمثل نقلة نوعية للمنطقة وستعكس الجاذبية الاستثمارية والإقبال التي تتمتع به المنطقة.

وأكد المهندس فهد الجبير، أن هذه المشاريع الاستثمارية تأتي امتداداً لدعم أمير الشرقية ونائبه، ومتابعة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستضيف للمنطقة ابعاداً استثمارية وتنموية جديدة، من خلال تعزيز الأنشطة الترفيهية والسياحية والسكنية والاجتماعية والرياضية، مقدماً شكره للمستثمرين على ثقتهم وشراكتهم البناءة الفاعلة والتي سترفع من جاذبية المنطقة وجودة الحياة بها.

وقال الجبير: “شهدت المنطقة الشرقية خلال السنوات الماضية إطلاق مجموعة كبيرة من المشاريع الاستثمارية الرائدة والمميزة، والتي ستسهم في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة، مؤكداً على استمرار الأمانة في استقطاب العديد من الاستثمارات من خلال حزمة التسهيلات والخدمات والدعم الذي تقدمه للمستثمرين ورواد الأعمال”.

وبعد ذلك، سلّم أمير المنطقة الشرقية، عدداً من الوحدات لمستفيدي الإسكان التنموي في المنطقة، وهنأهم بمناسبة تسلمهم لمساكنهم، مقدماً شكره لشركاء النجاح اللذين ساهموا في تملك الأسر الأشدّ حاجة لوحداتهم السكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *