ميسي يتوج بالكرة الذهبية للمرة الثامنة.. وهالاند أفضل هداف.. وبيلنجهام أفضل لاعب شاب في 2023

هالاند
الرياض - متابعة عناوين

فاز النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، نجم إنتر ميامي الأمريكي، بجائزة الكرة الذهبية، لأفضل لاعب في العالم للعام الجاري 2023.

وعزز ميسي (36 عاما) تربعه على عرش الجائزة المرموقة، حيث فاز بها للمرة الثامنة في مسيرته، ويأتي خلفه كريستيانو رونالدو، نجم النصر السعودي برصيد 5 مرات.

ورجح التتويج بكأس العالم الأخيرة (قطر 2022) كفة “ليو” بعد منافسة شرسة للغاية مع النرويجي إيرلينج هالاند، نجم مانشستر سيتي، وكيليان مبابي، الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان.

وكان ليونيل ميسي فاز في الموسم الماضي بلقبي كأس السوبر والدوري بقميص باريس سان جيرمان، بخلاف لقب مونديال قطر، حيث سجل 7 أهداف في مسيرة التتويج، ونال جائزة أفضل لاعب في البطولة.

يذكر أن النجم الأرجنتيني، فاز بالكرة الذهبية في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019 و2021.

وتوج النرويجي إيرلنج هالاند بجائزة “جيرد مولر”، كأفضل هداف في عام 2023، خلال حفل “البالون دور” الذي تنظمه مجلة “فرانس فوتبول”، مساء الاثنين “30 أكتوبر 2023”.

وسجل هالاند 52 هدفًا في جميع المسابقات الموسم الماضي، وذلك في 53 مباراة خاضها رفقة مانشستر سيتي، كما سجل 7 أهداف رفقة المنتخب النرويجي في الفترة ما بين 1 أغسطس/آب 2022 وحتى 31 يوليو/تموز الماضي.

وانضم جود بيلينجهام، لاعب وسط ريال مدريد، لقائمة المتوجين في حفل الكرة الذهبية لعام 2023.

وحصد بيلينجهام جائزة كوبا، التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية لأفضل لاعب شاب سنويا، وذلك بفضل تألقه مع بوروسيا دورتموند في الموسم الماضي.

وأعلنت المجلة خلال الحفل تتويج الدولي الإنجليزي بالجائزة، علمًا بأنه تألق بشكل لافت مع الفريق الملكي منذ انتقاله إليه الصيف الماضي في صفقة بلغت قيمتها 103 ملايين يورو.

وتفوق بيلينجهام بذلك على عدد من المواهب المميزة، أمثال زميله إدواردو كامافينجا، راسموس هويلوند، بيدري وجمال موسيالا.

ويتربع نجم ريال مدريد على عرش قائمة هدافي الدوري الإسباني حتى الآن برصيد 10 أهداف، متقدما على ملاحقه أنطوان جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد، بفارق 3 أهداف.

وأعلنت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، اسم الفائز بجائزة أفضل حارس في العالم خلال عام 2023.

وذكرت أن إيمليانو مارتينيز حارس مرمى أستون فيلا ومنتخب الأرجنتين الأفضل في العالم، ليتفوق على حارس مرمى المنتخب المغربي ياسين بونو، الذي قدم أداء مميزا مع “أسود الأطلس” الذي حل رابعا في مونديال قطر 2022، إلى جانب مساهمته الكبيرة في فوز إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي، قبل أن ينتقل في بداية الموسم إلى الهلال السعودي.

وكذلك تفوق على البرازيلي إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي المتوج مع فريقه بالثلاثية لأول مرة في تاريخ النادي، وأيضا مارك أندريه تير شتيجن حارس برشلونة وتيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد.

وجاء فوز مارتينيز حارس مرمى أستون فيلا بالجائزة، نظير مساهمته الكبيرة في إحراز منتخب بلاده للقب كأس العالم 2022 علما بأنه نال جائزة أفضل حارس في البطولة.

وتقدم “فرانس فوتبول” الجائزة، منذ العام 2019، إذ فاز حارس ليفربول أليسون بيكر بها، وتم إلغاء الجائزة العام 2020 بسبب جائحة كورونا، قبل أن تعود في العام 2021 وينالها حارس مرمى المنتخب الإيطالي جانلويجي دوناروما.

وتوج البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، بجائزة “سوكراتيس” للأعمال الإنسانية في عام 2023، خلال حفل مجلة “فرانس فوتبول”، اليوم الإثنين، في العاصمة الفرنسية باريس.

وذهبت هذه الجائزة إلى فينيسيوس جونيور، في ظل جهوده الكبيرة في محاربة العنصرية، بعدما تعرض للكثير من المواقف السيئة داخل ملاعب الليجا، خصوصا في الموسم الماضي.

يذكر أن السنغالي ساديو ماني، لاعب النصر السعودي، وبايرن ميونخ وليفربول السابق هو حامل الجائزة في نسختها الماضية.

ويلعب فينيسيوس جونيور مع ريال مدريد منذ عام 2018، ونجح في حصد العديد من الألقاب، أبرزها لقب الليجا مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس العالم للأندية مرتين.

وبعد تتويجه بالجائزة صرح فينيسيوس جونيور لشبكة قنوات “بي إن سبورتس” قائلا: “هي جائزة مهمة بالنسبة لي، لأنها جاءت بعد صراع كبير في الكثير من الأشياء سواء في كرة القدم أو خارجها”.

وأضاف: “أن أخرج من البرازيل وأصل إلى هنا فهذا يعني الكثير بالنسبة لي”.

وأوضح: “لقد منحت الفرصة لكل الأطفال، للتفكير في المجيء إلى هنا، والفوز بمثل تلك الجوائز”.

وتابع: “أود أن أواصل العمل على ذلك لسنوات طويلة، حتى أساهم في صعود جيل مميز من الأطفال.. أريد أن يصبح هؤلاء الأطفال محاربين ومعلمين في المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *