85 مشروعاً محكماً في معرض “إبداع الشرقية “

الرياض - متابعة عناوين

افتتح مدير عام التعليم د. سامي بن غازي العتيبي، الاثنين “23 أكتوبر 2023″، معرض ” إبداع الشرقية ” وورش العمل المصاحبة له، وسجل المعرض في يومه الأول مشاركة 85 مشروعاً قدمها طلاب وطالبات مدارس مكاتب تعليم شرق الدمام وغربها التي تمثل الدفعة الأولى من المشاركات على مستوى المنطقة الشرقية يليها مشاركات طلاب وطالبات مكاتب تعليم الخبر والقطيف والجبيل وغيرها يومي الثلاثاء والأربعاء، إستعداداً للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2024 “.

وأعرب مدير عام التعليم د. سامي العتيبي، عن اعتزاز إدارة التعليم بطلابها وطالباتها الموهوبين وحجم ومستوى المشاركات في المعرض التي تنم عن جهود بحثية وإبتكارات في العديد من المجالات.

واطلع، على مجمل المشاركات التي تعدد مجالاتها في مشاريع تخص الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وحلول حديثة لاستخدامات الروبوتات في خدمة قطاعات النفط والصحة وأجهزة التكييف والأعمال الكهربائية وغيرها

وحث العتيبي، خلال كلمته للطلاب والطالبات، على ضرورة الاطلاع على منتجات اقرانهم و استعراض تجاربهم لبدء مشاريعهم مستقبلاً، موكداً أن إدارة التعليم ستقدم الدعم اللازم للطلبة الباحثين وإدارات الموهوبين والموهوبات بتحقيق بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لهم لتشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلمي واكساب الطلبة مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية طوال فترة الترشيح حتى المنافسة على المسابقات الوطنية والدولية.

وشهد المعرض حضور لجان التحكيم من خبراء ومتخصصين من الجامعات وبيوت الخبرة لتحكيم المشاريع وإبداء الملاحظات العلمية والعمل على فرص التحسين.

فيما تناولت ورشة العمل الثانية المخصصة للطلبة الموهوبين خطة العمل لكل مشروع ورحلة الموهوب من تقديم الفكرة الأساسية حتى الوصول للمنافسة على المسابقات وكيفية إجراء البحث العلمي والمنهجيات المعتمدة علمياً.

يذكر أن الاولمبياد والمسابقات العلمية تأتي تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية ۲۰۳۰ ضمن محور اقتصاد مزدهر فرصة مثمرة” وذلك بتوفير تعليم يسهم في دفع عجلة الاقتصاد والذي يتطلب التركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة وفي ريادة الأعمال، وتماشياً مع خطة التنمية العاشرة في التحول إلى مجتمع معرفي مبدع، يأتي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع” لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي، وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على البحث العلمي والابتكار لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة. وقد جسد الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بما حققه على أرض الواقع تميزاً وإبداعاً على المستويين المحلي والدولي بسواعد أبناء وبنات الوطن عبر مشاريع علمية متميزة في الأعوام الماضية، الذي تنظمه وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للموهوبين ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”. تطبيقاً لسياسة التعليم في المملكة على تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلمي والاهتمام بالإنجازات العالمية في كافة الميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *