تفاصيل اجتماع وزراء الإسكان والتعمير العرب

الرياض - متابعة عناوين

بدأت الأربعاء “18 أكتوبر2023” في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع (88) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، برئاسة الأردن، وبمشاركة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان والتعمير العرب ومَن يمثلهم مِن الدول الأعضاء بالمكتب.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع معالي نائب وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان المهندس عبدالله بن محمد البدير.

وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان، إن الاجتماع يناقش على مدى يومين عددًا من الموضوعات المهمة المُدّرَجة على جدول أعماله، ومنها آخر المستجدات بشأن عقد المنتدى الوزاري العربي الخامس للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة تحت عنوان “توطين أهداف التنمية المستدامة من أجل الإعمار ومواجهة الكوارث” خلال الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر المقبل بالعاصمة الليبية طرابلس، واختيار شعار يوم الإسكان العربي للعام 2024، وكذلك متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية.

وأشار البيان إلى أن المكتب التنفيذي يبحث أيضًا موضوع التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، وأهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، وأهم التجارب حول المشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، والتشريعات والقوانين المُنَظّمَة لقطاع الإسكان والتعمير.

ولفت الانتباه إلى أن الاجتماع يتناول كذلك موضوع دعم الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير، ودعم اليمن في إعادة الإعمار، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية، ودعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.

وأفاد البيان أن المكتب التنفيذي يبحث التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، خاصةً وأنه تم مؤخرًا التوقيع على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل)، وذلك ضمن خطة “الشراكات والتعاون الدولي” لتعزيز نقل المعرفة والخبرات وتعظيم الفائدة من التجارب العالمية في مجالات التخطيط والتنمية الحضرية وتنفيذ المشاريع البلدية ومشاريع الإسكان في كافة مدن المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *