إدانة دولية واسعة لقصف إسرائيل مستشفى المعمداني في غزة

الرياض - متابعة عناوين

قتل مئتا شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى المعمداني في مدينة غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عشية وصول الرئيس الأميركي جو بايدن الى إسرائيل.

وأفادت الوزارة في بيان عن “500 شهيد من النازحين الذين قصفهم الاحتلال في ساحة المستشفى” في وسط مدينة غزة، مشيرة الى أن هناك “مئات (..) تحت الأنقاض”.

السعودية

وادانت المملكة العربية السعودية، بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين من بينهم أطفال وجرحى ومصابين.

ورفضت المملكة العربية السعودية بشكل قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يغد انتهاكا صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني، كما تعبر عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية

وقالت إن هذا التطور الخطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن إزدواجية المعايير و الانتقالية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الاسرائيلية الإجرامية ويتطلب موقفاً جاداً وحازماً لتوفير الحماية للمدنيين العزل

واكدت المملكة على ضرورة فتح ممرات آمنة فوراً تلبية لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات. الإيصال الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة وتحميل قوات الاحتلال الاسرائيلية كامل المسؤولية جزاء استمرار خرفها المتكرر لكافة الأعراف والقوانين الدولية.

الجزائر

أدانت الجزائر بشدة القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، الذي خلَّف مئات الشهداء والمصابين.

وناشدت الجزائر في بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الإنساني وأبسط القيم الإنسانية.

اليونان

أدانت وزارة الخارجية اليونانية، الهجوم الصاروخي على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، الذي أدّى إلى مقتل مئات الأشخاص.

وأعربت في بيان اليوم، عن استيائها العميق إزاء الأحداث التي أدت إلى خسائر مؤلمة للغاية في الأرواح البشرية بمستشفى غزة، مشددةً على ضرورة حماية المدنيين وإعلاء القيم الإنسانية.

رابطة العالم الإسلامي

أدانت رابطة العالم الإسلامي، بأشد العبارات، استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمستشفى في قطاع غزة، ما تسبب في خسائر مروعة في الأرواح.

وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندّد معالي أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بهذه الجريمة الوحشية التي تجرَّد مرتكبوها من كل القيم الدِّينية والإنسانية، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه حماية المدنيين من هذه المجازر المروعة التي تعَدّ انتهاكاً صارخاً لكل قوانينه وأعرافه، وتهدد بهمجيتها وعبثها الثقة في منظومته وتماسكها.

وأعرب فضيلته، باسم رابطة العالم الإسلامي ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، عن التضامن التام مع فلسطين وشعبها العزيز في هذا المصاب الجلل، وفي مواجهة الجرائم البشعة بحق أهالي غزة، متقدماً في الوقت ذاته بخالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا والمصابين، وسائلًا المولى سبحانه أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويُلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على الجرحى بالشفاء العاجل.

المرصد العربي

استنكر المرصد العربي لحقوق الإنسان، بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني بالأراضي الفلسطينية، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدا أنها جريمة حرب نكراء يندى لها الجبين وجريمة ضد الإنسانية وتمثل انتهاكاً صارخا لكافة القوانين والأعراف الدولية وكذلك كافة مبادئ حقوق الإنسان .

وشدد المرصد العربي لحقوق الإنسان على ضرورة ملاحقة ومحاسبة مرتكبي هذه الجريمة البشعة، مطالبا المجتمع الدولي بالكف عن سياسة الكيل بمكيالين واتخاذ موقفا حاسما لمحاسبة سلطة الاحتلال ووقف نزيف الدم الفلسطيني، محملا قوات الاحتلال كامل المسؤولية جراء استمرار خرقها المتكرر لكافة الأعراف والقوانين الدولية في استهداف الأبرياء وقتلهم بدم بارد .

وحذر المرصد العربي لحقوق الإنسان من خطورة استمرار تلك المجازر الوحشية بحق الشعب الفلسطيني وسط صمت الجميع، مؤكدا أنها تنذر بمزيد من تعقيد الأمور وانفجار الوضع في المنطقة، ومطالبا في الوقت ذاته بضرورة الإسراع في فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل للمدنيين المحاصرين في غزة باعتبارها أبسط حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *