مجلس الصحة الخليجي ينشر منشورًا توعويًا حول الشد العضلي

الرياض - متابعة عناوين

نشر مجلس الصحة الخليجي منشورًا توعويًا حول الشد العضلي، والذي يعتبر مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص. يهدف هذا المنشور إلى تقديم معلومات شاملة حول مفهوم الشد العضلي، أسبابه، كيفية التعامل معه، ومتى يجب مراجعة الطبيب.

حيث يعرف الشد العضلي المعروف أيضًا بتقلصات العضلات، هو حالة تتميز بتقلصات مؤلمة في العضلات تحدث بشكل غير إرادي. يمكن أن يحدث هذا التقلص في أي عضلة في الجسم وقد يتسبب في ألم وصعوبة في الحركة. بعد انتهاء التقلص، قد يستمر الألم لمدة تزيد عن 24 ساعة. الأماكن الأكثر شيوعًا لحدوث الشد العضلي تشمل الفخذين والساقين والقدمين والذراعين والبطن.

هذا ونوه المجلس إلى انه هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشنجات في العضلات، ومنها:الإجهاد العضلي (الإعياء) ، عدم ممارسة تمارين الإطالة بشكل منتظم ، ممارسة التمارين في الأجواء الحارة ، الجفاف ، نقص المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم في الجسم ، التوتر ، عدم تدفق الدم بشكل كافي إلى العضلات ، ممارسة التمارين بشكل مكثف.

كما يمكن تخفيف ألم الشد العضلي وتحسين الحالة العامة، من خلال اتباع بعض النصائح والإجراءات، مثل: وضع كمادة باردة أو دافئة على العضلة المتضررة ، ممارسة تمارين الاستطالة بعد التمرين وقبل النوم، زيادة شرب الماء وتقليل استهلاك الكافيين .

هذا ويُشجع مجلس الصحة الخليجي على توعية الجمهور بأهمية الوقاية من الشد العضلي ومعالجته بشكل صحيح من خلال اتباع الإرشادات الصحيحة والمراجعة الطبية عند الحاجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *