كيف يدمر “استخراج الذهب” غابات الأمازون المطيرة في فنزويلا

كيف يدمر “استخراج الذهب” غابات الأمازون المطيرة في فنزويلا
منجم تم حفره فيعام 2019م على حافة متنزه كانيما الوطني في باراي تيبوي، فنزويلا. (© Michael Robinson Chavez/The Washington Post via Getty Images)

على مدى سنوات عديدة، ارتبط التنقيب عن الذهب في فنزويلا بانتهاكات حقوق الإنسان. التقارير الجديدة توضح بالتفصيل كيف تدمر هذه الممارسة البيئة أيضًا. تعد فنزويلا موطن 8٪ من كامل غابات الأمازون المطيرة التي تمتص ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون كل عام. تمتد الغابات المطيرة على ما يقرب من 60٪ من مساحة الجزء الجنوبي من البلاد. ومع ذلك، فإن هذه المنطقة نفسها من فنزويلا، أمازون أو أمازوناس (باللغة المحلية)، هي أيضًا موقع للتنقيب غير القانوني عن الذهب على نطاق واسع.

بين عامي 2016م و 2021م، اختفى ما يقرب من 1.4 مليون هكتار من الغابات المطيرة، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى قيام مشروع أورينوكو التنقيبي [Orinoco Mining Arc] الذي تديره الدولة باستخراج الذهب والماس والمواد الثمينة الأخرى. ومما يثير القلق بشكل خاص التقارير الجديدة الصادرة عن منظمات غير حكومية أميركية وفنزويلية تُظهر أن عمليات التنقيب التي تديرها الحكومة الفنزويلية في متنزه ياباكانا الوطني في فنزويلا تقوم بتجريف الجبل. ومن المفترض أن متنزه ياباكانا الوطني يحظى بحماية حكومة الدولة من التنقيب. ولكن باستخدام صور الأقمار الاصطناعية، كشفت منظمة [SOS Orinoco] في كاراكاس وجمعية الحفاظ على الأمازون في واشنطن عن 8 آلاف منطقة تنقيب أو قطعة من الآلات في متنزه ياباكانا الوطني و 425 منطقة أو قطعة من الآلات أعلى جبل سيرو ياباكانا، وهو جبل داخل المتنزه يُعد مقدسًا لمجتمعات السكان الأصليين.

قال عامل تنقيب سابق لصحيفة واشنطن بوست: “لقد حولوا الجبل إلى رمال. لن تكون الأشجار قادرة على النمو هناك أبدًا”، وبالإضافة إلى أشجاره، يعد الجبل موطنًا لفصائل مهددة بالانقراض وأنواع نادرة من النباتات، والتي يقول الخبراء إنها ربما فُقدت إلى الأبد. واعتبرت اثنتان وعشرون قبيلة عرقية من السكان الأصليين الأمازون موطنًا لهم على مدى آلاف السنين، حيث تنتشر انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة مشروع أورينوكو التنقيبي منذ عام 2016م، من خلال إجبار رجال من مجتمعات السكان الأصليين على العمل ضد إرادتهم وأدت عمليات التنقيب غير القانونية إلى تلويث إمدادات المياه المحلية.

ففي يوليو 2022م، أفادت إحدى المجموعات الناشطة بإطلاق النار على فيرجيليو تروخيو أرانا، وهو رجل من السكان الأصليين في أووتوخا، في عاصمة ولاية أمازوناس. كان من المعروف أن أرانا يعارض الجماعات المسلحة التي تسيطر على عمليات التنقيب غير القانوني ويدعو إلى الحفاظ على غابات الأمازون المطيرة في فنزويلا. وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشال باشليت في مارس 2022م، “لقد أدى وجود جهات مسلحة غير حكومية وجماعات إجرامية إلى زيادة العنف، لا سيما على طول الحدود مع كولومبيا؛ في مناطق التنقيب؛ وفي المراكز الحضرية. إنني أدعو السلطات إلى التحقيق في جميع مزاعم انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، مع إيلاء اهتمام خاص لحقوق السكان الأصليين”.

كيف يدمر “استخراج الذهب” غابات الأمازون المطيرة في فنزويلا

منظر جوي يُظهر الضرر البيئي الناجم عن التنقيب غير القانوني في متنزه كانيما الوطني في جنوب فنزويلا. (© Carlos Garcia Rawlins/Reuters)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *