زيلينسكي يصل واشنطن في زيارة تاريخية

الرياض - متابعة عناوين

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي لم يغادر بلاده منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، الاربعاء “21 ديسمبر 2022″، الى واشنطن التي اعلنت انها ستزود بلاده منظومة باتريوت الاكثر تطورا للدفاع الجوي.

وسيستقبل الرئيس جو بايدن، نظيره الاوكراني في البيت الابيض قبل أن يخاطب الاخير الكونغرس الاميركي في اطار هذه الزيارة التاريخية.

وأعلن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن، أن “رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ بالستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها الى الآن”.

من جهته، وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،” الاربعاء”، بمواصلة تطوير قدرات جيشه وقوته النووية، متنصلا من اي مسؤولية له عن “المأساة المشتركة” في اوكرانيا.

وفي مداخلة القاها خلال اجتماع موسع مع الضباط الكبار، أعلن بوتين، ان صواريخ فرط صوتية جديدة عابرة للقارات طراز زيركون ستدخل الخدمة “بداية كانون الثاني/يناير”، مؤكدا عزمه على زيادة عديد الجيش الروسي الى 1,5 مليون جندي.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن إحدى “الاولويات” ستكون “مواصلة تنفيذ العملية الخاصة (في أوكرانيا) حتى تحقيق كل اغراضها”.

واعتبر شويغو، أنه في اوكرانيا “يواجه العسكريون الروس قوات الغرب المتضافرة”، مضيفا ان “وجود الغرب المتنامي عند حدودنا وحدود بيلاروس ونية الغرب تمديد العمليات العسكرية في أوكرانيا الى الحد الاقصى بهدف إضعاف بلادنا، يثيران قلقا خاصا”.

وكانت الناطقة الرئاسية الأميركية كارين جان-بيار اعلنت في بيان أن زيارة زيلينسكي تؤكد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا “طالما اقتضت الضرورة”.

وقال الكرملين، الأربعاء، إن شحنات أسلحة أميركية جديدة إلى أوكرانيا لن تؤدي سوى إلى “تفاقم” النزاع مع روسيا. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن “كل هذا يؤدي بالتأكيد إلى تفاقم النزاع ولا يبشر بالخير لأوكرانيا” في إشارة إلى شحنات أسلحة جديدة إلى كييف.

وأكد الرئيس الأوكراني في تغريدة صباح “الأربعاء”، أنه “في طريقه إلى الولايات المتحدة لتعزيز الصمود والقدرات الدفاعية” لأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *