انفجار بولندا ناجم عن صاروخ أطلقته أوكرانيا

الرياض - متابعة عناوين

قالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء، الأربعاء «16 نوفمبر 2022»، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، إن النتائج الأولية تشير إلى أن الصاروخ الذي ضرب بولندا أطلقته القوات الأوكرانية لاعتراض صاروخ روسي.

وأجرى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس البولندي أندريه دودا، وذلك عقب الأنباء عن سقوط صاروخين في بولندا ومقتل شخصين، مؤكدًا تضامن المملكة المتحدة مع بولندا، معربًا عن تعازيه لعائلات الضحايا.

وأطلع الرئيس البولندي خلال الاتصال الهاتفي رئيس الوزراء البريطاني، على جهود التحقيق البولندية، ومن جانبه، عرض رئيس الوزراء تقديم دعم المملكة المتحدة الكامل لتحديد ما حدث وبشكل عاجل.

واتفق القادة على البقاء على اتصال وثيق ومواصلة التنسيق مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك حلف الناتو، بشأن الخطوات التالية.

وتسبب إطلاق الصاروخ في قتل شخصان في بولندا، وأعلنت وارسو أن الصاروخ الذي سقط في بلدة بيرفودوف أوقع قتيلين، لكنها شدّدت على أنه ليس لديها دليل قاطع على هوية الجهة التي أطلقته، وأشارت إلى أنها استدعت سفير روسا لديها لتقديم تفسيرات مفصلة فورية، ورفعت وارسو مستوى تأهب قواتها على أثر اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي.

وقال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر، عقب الاجتماع “اتخذ قرار برفع مستوى تأهب بعض من الوحدات القتالية وغيرها من الأجهزة، وأشار إلى أن الأجهزة تعمل على الأرض لكشف ملابسات ما جرى.

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، محادثات هاتفية مع نظيره البولندي أندريه دودا أكد فيه تقديم كل الدعم والمساعدة للتحقيق البولندي وفق البيت الأبيض، واتفق الرئيسان على البقاء على تواصل وثيق لتحديد الخطوات التالية مع تقدم التحقيقات.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، «الثلاثاء 15 نوفمبر»، إنه ليس لديه معلومات عن وقوع انفجار في بولندا، وردا على سؤال من «رويترز»، قال بيسكوف للأسف ليس لدي معلومات عن هذا الأمر، ونفت وزارة الدفاع الروسية تعرض بولندا لضربة بصواريخ روسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *