“الحج” : 500 ألف حاج غير نظامي تمكنوا من دخول المشاعر

الرياض – عناوين:

أوضح مستشار وزير الحج لشؤون العمليات والسلامة اللواء المتقاعد محمد القرني، أن 500 ألف حاج غير نظامي دخلوا المشاعر خلال موسم الحج الحالي .

وأقر  اللواء القرني ، وفقا لـ “الوطن” ، بحاجة خطط تفويج الحجاج التي تنفذها وزارته إلى المراجعة، مؤكداً أن هناك حاجة للمتابعة الميدانية لتطبيق خطط التفويج، مضيفا بأن البنية التحتية بمشعر عرفة بحاجة لإعادة تأهيل من حيث مواقع الخيام وحماية الحجاج من خطر السيول.

وكشف مستشار وزير الحج عن عدم التزام 25% من حملات الحج بساعات الحظر المطبقة في الطواف، بجانب عدم الالتزام بجداول التفويج الممنوحة لهم من طرف الوزارة، متوعداً الحملات المخالفة بمعاقبتها عبر حرمانها من المكان المميز، حيث إن الحملات ترغب في أن تكون مواقعها قريبة من جسر الجمرات.

 ورفض القرني الذي أشرف على قيادة قوات الدفاع المدني بحج الموسم الماضي تحميل جهاز حكومي واحد مسؤولية مرور الحجيج غير النظاميين، خاصة أن حجاج العاصمة المقدسة لم يدخلوا ضمن إحصائية الوزارة، إلا أنه أكد في السياق ذاته من أنه سيقدم على طاولة وزيره ما سماها بـ”الرؤى التطويرية” الاستشرافية لتنظيم استعدادات أجهزة الدولة لمواسم العام المقبلة.

يأتي ذلك، فيما ينتظر أن تحيل الجهات الأمنية من ألقي القبض عليهم بتهمة تهريب الحجاج لـ”النظر القضائي”. وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي: إن المقبوض عليهم من المخالفين لأنظمة الحج ستتم محاكمتهم من قِبل لجان إدارية تشرف عليها الجوازات وستُصدِر ضدهم أحكاماً إما بالسجن أو الغرامة أو بهما معاً، لافتاً إلى أن مصادرة المركبات المستخدمة في التهريب مرتبطة بإحالة هذه المخالفات إلى القضاء، مشيراً إلى أنه لن تتم مصادرة أي مركبة دون حكم قضائي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *