من القمامة إلى صنع الأطراف الاصطناعية

من القمامة إلى صنع الأطراف الاصطناعية
تعرض أويتيلا أحد الأطراف الصناعية التي تصنعها ونوع المواد التي أتت منها. (Courtesy of BioMec)

تأتي لحظات الافكار الرائعة لرواد ورائدات الأعمال بطرق مختلفة – بالنسبة لمارتا فانيا أوتيلا من موزمبيق، نشأت فكرتها عندما اضطر صديق فقد ساقه في حادث سيارة إلى محاولة العثور على طرف اصطناعي بأسعار معقولة ليتمكن من المشي على قدميه مرة أخرى. ووجد أن الأطراف الاصطناعية باهظة الثمن أو أن وقت الانتظار للحصول عليها أطول من اللازم.

بدأت أوتيلا، المتسلحة بشهادة في الهندسة وبالمعرفة التي تلقتها في دورة تدريبية على القيادة في مجال الأعمال التجارية وريادة الأعمال من خلال مبادرة القادة الأفارقة الشباب (YALI)، في تطوير شركة أعمال لصنع الأطراف الاصطناعية باسم بايومك لمساعدة صديقها.

انطلاق شركة بايومك

كانت أوتيلا بحاجة إلى الحصول على البلاستيك والمواد الأخرى للأطراف الاصطناعية بطريقة ميسورة التكلفة كي تتمكن من بيعها بأسعار معقولة. اتضح أن المواد التي تحتاجها كانت ترمى على شواطئ موزمبيق.

تمتلك موزمبيق أكثر من 2400 كيلومتر من الساحل، والتي يعتمد عليها الصيادون كمصدر رئيسي للدخل. لسوء الحظ، تهدد القمامة والحطام – وخاصة النفايات البلاستيكية وشباك الصيد المهملة – قرى ومجتمعات الصيد هذه. خلال فترة جائحة كورونا، نظمت الجماعات المناصرة للبيئة حملات تنظيف على طول الساحل. جمع مئات المتطوعين المواد البلاستيكية المهملة، وكانوا لا يعرفون ماذا يصنعون بكل هذه المواد.

إنقاذ ساحل موزمبيق

سألت أوتيلا نفسها: لماذا لا تعيد تدوير المواد البلاستيكية المهملة وشباك الصيد لتصنيع الأطراف الاصطناعية؟ وبالاعتماد على الدورة التدريبية التي تلقتها في برنامج مبادرة القادة الأفارقة الشباب، حددت وقامت بتجنيد شركاء لمشروعها، بما في ذلك شركة شبه حكومية اسمها بروأزول (ProAzul) للقيام بإعادة تدوير المواد التي تم جمعها من البحر.

تقول أوتيلا “تعلمنا في المدرسة كيفية بناء الأشياء، ولكن ليس كيفية تحويل الأحلام إلى شركة أعمال حقيقية. وقد كان برنامج مبادرة القادة الأفارقة الشباب فرصة عظيمة للتواصل مع الآخرين، الذين أعمل مع بعضهم الآن”.

تطوير تكنولوجيا الأطراف الصناعية

في العام 2020م، طورت أوتيلا نموذجا أوليا وأمضت الأشهر الستة التالية في تأمين التمويل للبحوث. كما دخلت في شراكة مع سفارة المملكة المتحدة وسفارة أيرلندا، اللتين قدمتا الدعم الفني لخط إنتاج التصنيع للعملية. وعلى الرغم من استخدام مواد معاد تدويرها لإنتاج الأطراف الاصطناعية، فإن أويتيلا تستخدم أيضًا السيليكون لأكمام الأطراف الاصطناعية، حيث يتم توصيل الطرف المتبقي.

أول نموذج أولي صممته أويتيلا ذهب إلى صديقها إيفان. وباستخدام المواد المعاد تدويرها والطابعات ثلاثية الأبعاد، خفضت تكلفة إطارات الأطراف الاصطناعية من مئات الدولارات إلى متوسط يبلغ 45 دولارًا.

تتبع الشركة أيضًا نهجًا فريدًا في تصميم الأطراف الاصطناعية. إذ يُمنح العملاء الفرصة للتعاون في تصميم المظهر النهائي للأطراف. قالت أويتيلا “إنه أحد التحديات التي تواجهنا، لأن قاعدة عملائنا تتكون من الشباب. فالأمر لا يتعلق أبدًا بالطرف الاصطناعي، ولكن كيف يمكننا أن نجعلهم يشعرون بالرضا ونبني احترام الذات والإبداع معهم”.

الآن، تدير أويتيلا برنامجًا تجريبيًا مع أكثر من 700 عميل في موزمبيق وأنغولا، حيث تشارك مع خريج آخر من برنامج ’مبادرة القادة الأفارقة الشباب‘، تيلمو بومبا، والذي أصبح شريكًا في شركة بايومك.

تشعر أويتيلا بالامتنان على المهارات القيادية التي اكتسبتها من خلال برنامج ’مبادرة القادة الأفارقة الشباب‘، وتأمل في توسيع مشروعها التجاري لإنتاج أذرع اصطناعية في المستقبل القريب.

من القمامة إلى صنع الأطراف الاصطناعية2

بالإضافة إلى المواد المعاد تدويرها التي تُستخدم في تصنيع الطرف الاصطناعي للعميل، تُستخدم الأكمام المصنوعة من السيليكون لتلائم الساق المتبقية للعميل لضمان الراحة والتنقل. (Courtesy of BioMec)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *