نائب الرئيس الأمريكي يعتذر لأردوغان على اتهامه تركيا بدعم تنظيمات جهادية

واشنطن – وكالات :

اتصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا اليوم السبت بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليقدم له اعتذارا على تصريح اتهم فيه تركيا ودولا اقليمية اخرى بتدريب وتمويل تنظيمات جهادية في سوريا، كما اعلن مكتبه.

وكان اردوغان رد بعنف في وقت سابق اليوم على تصريح ادلى به بايدن واتهم فيه دولا حليفة للولايات المتحدة، بينها تركيا، بتمويل وتسليح منظمات “ارهابية” في سوريا مثل تنظيم “داعش” المتطرف و”جبهة النصرة”، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

وفي خطاب القاه الخميس في جامعة هارفرد حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط واوردته صحيفة حرييت ديلي نيوز قال بايدن ان “مشكلتنا الكبرى كانت حلفاؤنا في المنطقة. الاتراك اصدقاء كبار لنا، لكن همهم الوحيد كان اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد لذلك شنوا حربا وقدموا مئات الملايين من الدولارات وعشرات آلاف الاطنان من الاسلحة الى كل الذين يقبلون بمقاتلة الاسد”، مؤكدا ان أردوغان “اعترف بخطئه” في هذا الشأن.

وفي مؤتمر صحافي في اسطنبول السبت قال أردوغان ردا على سؤال عن هذا الخطاب انه “اذا كان بايدن قد قال هذا الكلام فهذا يجعله بالنسبة الي رجلا من الماضي”. واضاف الرئيس التركي “ما من أحد يمكنه ان يتهم تركيا بانها دعمت تنظيما ارهابيا في سوريا، بما في ذلك تنظيم داعش”، مؤكدا ان “المقاتلين الاجانب لم يمروا عبر تركيا باسلحتهم يوما ليدخلوا سوريا”، ومطالبا بايدن بتقديم “اعتذار”.

وبالفعل فقد اعتذر بايدن لأردوغان على ما ورد على لسانه، بحسب ما افاد مكتبه في بيان السبت. وجاء في البيان انه خلال المكالمة الهاتفية “اعتذر نائب الرئيس على اي ايحاء بأن تكون تركيا، او حلفاء او شركاء آخرون في المنطقة، قامت عمدا بدعم او تسهيل نمو تنظيم “داعش” او متطرفين عنيفين آخرين في سوريا”. وفقا لوكالة “فرانس برس”.

واضاف البيان ان “نائب الرئيس اوضح ان الولايات المتحدة تثمن عاليا الالتزامات والتضحيات التي يقدمها حلفاؤنا وشركاؤنا حول العالم لمكافحة آفة تنظيم “داعش” ، ومن بينهم تركيا”. واكد مكتب بايدن في بيانه ان “الزعيمين جددا التأكيد على اهمية ان تعمل تركيا والولايات المتحدة معا بشكل وثيق لمواجهة تنظيم داعش”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *