تحركات المعدن الأصفر.. تعرف على الأسباب المؤثرة على أسعار الذهب

لقد لاحظنا جميعاً أن معدن الذهب ترتفع وتنخفض أسعاره بشكل كبير منذ نهاية عام 2015 وحتى هذه اللحظة، فقد كان سعره 1050 دولار أمريكي للأونصة الواحدة، وارتفع حتى وصل إلى 1760 دولاراً أمريكياً في الأشهر الأولى من عام 2020، ومن ثم انخفض بعد ذلك حتى وصل إلى 1726 دولار للأونصة الواحدة، فما السر في الارتفاع والانخفاض المستمر على أسعار الذهب؟، هذا ما سنقرأه معاً خلال هذا المقال. 

كيف يتم تحديد أسعار الذهب؟

يعتمد ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب بشكل مستمر منذ عام 1975 وحتى يومنا هذا على التقلبات التي تحدث على أسعار العقود الآجلة والتي تكتمل كل فترة محددة وتتحدد معها أسعار الذهب في نفس الوقت. 

أسعار الذهب ما بين 1975- 2005 

بلغ متوسط سعر الذهب في هذه الفترة الطويلة 400 دولار لوزن 250 جرام ( أوقية واحدة)، فهي فترة امتدت من شهر يناير عام 1975 وانتهت في شهر فبراير 2005. 

 

ويذكر أن سعر الذهب ارتفع بشكل ملحوظ لمرة واحدة في هذه الفترة الطويلة والتي كانت ما بين عامي 1979 و 1980، فقد بلغ يومها سعر ال 250 جرام من الذهب 820 دولارا أمريكيا، والسبب في ذلك يعود إلى ارتفاع أسعار النفط الخام في في تلك الفترة، ولكن سعر الذهب والنفط الخام عادا للانخفاض معا في وقت لاحق. 

أسعار الذهب ما بين 2005-2011

ارتفع سعر الذهب بشكل كبير في الفترة من شهر فبراير 2005 وحتى شهر أغسطس 2011، فقد ارتفع سعره من 400 دولار إلى 1880 دولار، ولكنه انخفض قليلا في عام 2008 مع بداية الأزمة المالية العالمية التي أثرت على الاقتصاد الأمريكي وكذلك على جميع دول العالم بلا استثناء لكون اقتصادها مرتبط بشكل كبير بالدولار الأمريكي. 

 

ومن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في هذه الفترة هي: ارتفاع أسعار السلع الأساسية في جميع المجالات، والسبب الآخر المحتمل أيضاً هو زيادة الطلب على الذهب بشكل كبير من قبل الأسواق الصينية والهندية، وكذلك حجم الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها في الأسواق من أجل توفير السلع الأساسية. 

أسعار الذهب ما بين 2011-2018

بقي سعر الذهب مرتفعاً في حدود 1880 دولاراً حتى عام 2015، حيث انخفض بشكل كبير ليصل إلى 1050 دولار في نهاية شهر ديسمبر، وما لبث أن عاد للارتفاع مجدداً في عام 2016 ليستمر عند سعر 1200 دولار حتى شهر سبتمبر من عام 2018. 

أسعار الذهب من عام 2018 وحتى وقتنا الحالي

لم يخترق الذهب سعر 1620 دولار أمريكي في وقتنا الحالي وبقي سعره يتراوح حول هذه القيمة، ولم يخترق أعلى قيمة سجلها وهي 1880 دولار في عام 2011، ولكن من المتوقع أن يخترق هذه القيمة ويستمر في الارتفاع خلال السنوات القادمة. 

أسباب ارتفاع الذهب

من الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب: 

  • القرارات التي تتخذها البنوك المركزية بشأن أسعار الفائدة يؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب، فعند انخفاض أسعار الفائدة للبنوك يزداد معدل التضخم المالي مما يؤثر على أسعار الذهب ويجعلها ترتفع بشكل أكبر من قبل القرار الخاص بأسعار الفائدة. 
  • انخفاض قيمة الدولار تساهم في ارتفاع سعر الذهب، وارتفاع سعر الدولار يساهم في انخفاض سعر الذهب. 
  • زيادة الطلب على الذهب تجعل سعره يرتفع باستمرار، وانخفاض الطلب على الذهب يجعل سعره منخفضا. 
  • صعوبة استخراج الذهب من المناجم مع مرور الوقت، وقلة الإنتاج منه مع زيادة الطلب عالميا يرفع من سعره بشكل ملحوظ. 
  • الأزمات والكوارث الاقتصادية في الدول تساهم في ارتفاع سعر الذهب فيها نتيجة اللجوء إلى شرائه بكميات كبيرة كونه ملاذ آمن في مواجهة الكوارث الاقتصادية وانهيار العملات التقليدية في الأزمات. 
  • بيع وشراء العقود الآجلة للذهب يؤثر مباشرةً بارتفاع أسعار الذهب أو انخفاضه. 

هل نشتري الذهب في الوقت الحالي؟

يجب أن تنظر كمستثمر أو متداول للأوضاع الاقتصادية في الدول الكبرى حول العالم في الوقت الحالي وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية لكونها صاحبة عملة الدولار الأمريكي، فكلما كانت الأخبار الاقتصادية سلبية بشكل كبير كلما زادت الفرصة في ارتفاع سعر الذهب بشكل كبير، وفي هذه الحالة من غير المناسب شراء الذهب، بل يجب أن تكون الأخبار الاقتصادية إيجابية، والدولار الأمريكي مرتفع بشكل جيد من أجل شراء الذهب، لأن أسعار الذهب في هذه الحال تكون منخفضة بشكل ملحوظ ومن السهل شراء كمية جيدة منه وتخزينها لوقت لاحق وبيعها مرة أخرى عند ارتفاع سعر الذهب. 

 

وفي حال كان لديك الذهب وتحتفظ به كمستثمر منذ وقت طويل فمن الممكن أن تقوم ببيعه في الوقت الحالي في ظل التطورات الكبيرة المتعلقة بأزمة الوباء الحالي والتي ستجعل أسعار الذهب ترتفع بشكل كبير نتيجة لقلة استخراج الذهب وزيادة الطلب عليه عالمياً. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *