أمريكيون يروون انطباعاتهم عن الحياة في السعودية قبل 70 عاماً

الرياض: عناوين

سجل عدد من أبناء الموظفين الأميركيين الذين ولدوا في المنطقة الشرقية قبل أكثر من 70 عاماً ذكرياتهم وانطباعاتهم الوجدانية عن المملكة، أثناء فترة حياتهم مع آبائهم الذين عملوا في مطلع الأربعينات والخمسينات الميلادية للتنقيب عن النفط بالشرقية، خلال عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن يرحمه الله.

وجاءت هذه الانطباعات في رسائل مكتوبة بعد مغادرتهم المملكة مع أسرهم، منهم من توفي الآن، ومنهم من لا يزال على قيد الحياة، موضحين في معظمها – بحسب وكالة الأنباء السعودية – أبرز معالم شخصية الملك عبدالعزيز الذين حظي البعض منهم بفرصة الالتقاء به خلال فترات تفقده لأعمال استخراج النفط، ومنهم من تحدث عن طبيعة الحياة في الصحراء، وبساطة وكرم الشعب السعودي الذين زاملوهم في العمل آنذاك.

وقال رئيس جمعية أبناء العاملين في «أرامكو» بأميركا مايكل كروكر، الذي عاش مع عائلته في المملكة خلال الفترة من 1942-1981: «قابلت الملك عبدالعزيز عندما كنت في الخامسة من عمري، والتقيت الملك سعود وأنا في الثامنة، والملك فيصل وأنا في سن الشباب، وبقي في نفسي لكل واحد منهم الأثر الطيب».

وأوضح كروكر أنه نشأ على حب الصحراء، وعلى حب الحياة العربية البسيطة، وأعجب كثيراً بكرم الملك عبدالعزيز مع شعبه وضيوفه، مشيراً إلى أنه شعر بالاستقرار النفسي في حياته بالمملكة في ذلك الوقت، حيث لمس من أصدقائه السعوديين الكرم، وعرف قسوة حر الصحراء وشدة برد ليلها، وفي خيمة البادية، في الربع الخالي تعلّم كيف يتحمل العناء ويتعقب الأثر.

وعبّر كي. سي. كروكر الذي ولد في الظهران 1956، وعاش فيها حتى 1977، عن حزنه لفراق المملكة، وقال في رسالته: «حينما عبرت الشمس سماء الخليج شعرت بحزن دفين في داخلي، لأني أدركت أن هذه هي المرة الأخيرة التي أجلس فيها فوق هذا الكثيب، بهذا الدفق من المشاعر والرؤى، عن كل سنين عمري هنا في هذا البلد «السعودية »، وسرح خيالي بعيداً حينما طفقت أفكر في الناس الذين شببت على حبهم».

وقالت كاترين ويليامز، أنها عاشت مع أسرتها في المملكة ما بين 1950 و1956، مضيفة: «شاهدت الملك عبدالعزيز وعمري آنذاك 11 عاماً أثناء زيارته للظهران، وكان يجلس في فناء مرصوف أعد لاستقباله، مرتدياً الملابس العربية التقليدية الشماغ الأحمر، والعباءة البنية، وكان حضوره مهيباً، وعالي الطلعة في منظره».

وأشار برايان بلاتك الذي عاش في المملكة خلال الفترة من 1944-1976 إلى أنه «أثناء زيارة الملك عبدالعزيز إلى الظهران عام 1947، التقى مسؤولي أرامكو، وظهر فجأة طفلان أميركيان بلعبة مُسدسات، فأوقفهما حرس الملك نتيجة تصرفهما، واعتذر مسؤولو أرامكو عن فعلهما، وحاولوا تعنيف الطفلين، إلا أن الملك عبدالعزيز رفض ذلك، وعندما أخذ فترة وجيزة للراحة، استقبل الطفلين، وتحدث إليهما مداعباً إياهما بروح الأبوة، ومنح كل واحد منهما مبلغ من المال، ليذهبا إلى متجر التموين ويشترون ما يرغبون».

من جانبها، أكدت كارول هوج التي عاشت في المملكة ما بين 1946 و1955 أنها لا زالت تشعر بالحنين للمملكة وتفتقدها، مبينة أنها سمعت صوت الملك عبدالعزيز في أحد اللقاءات التي عقدها في الظهران، مشيرة إلى أن صوته كان مليئاً بالحزم والسلطة، وكلمته نافذة، وتبدو في صفات طلته رجل الحرب القدير».

وتقول ديان ال. كريستوفرسين التي عاشت في المملكة ما بين 1959-1987 «كلما أرى العلم السعودي ينتابني شعور بأني أرى العلم الذي يجسد طفولتي، ويعبّر عن الإنسان الذي أصبحت عليه الآن، إن نشأتي في مرحلة الطفولة في المملكة أتاحت لي الفرصة للاحتكاك الاجتماعي والفهم الأفضل للناس من ذوي خلفيات متنوعة سياسياً ودينياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً».

إلى ذلك، دوّنت دارة الملك عبدالعزيز كل هذه الانطباعات مع عدد من الصور في مجلد متوسط الحجم، قدمه أمين عام الدارة الدكتور فهد السماري، وجيل روبيرج، بعنوان: «أصدقاء وذكريات انطباعات وذكريات أميركية عن الحياة والعمل في المملكة خلال الفترة من 1938 إلى 1998»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *