كيف تستثمر في أرامكو  السعودية بنجاح؟.. 6 خطوات تعرف عليها

الرياض - عناوين

تعتبر شركة أرامكو واحدة من أكبر شركات الطاقة العالمية في الاستثمار من حيث القيمة السوقية، وذلك بعد أن تم إدراجها في البورصة السعودية.بناءً على ما تم ذكره بموقعها الرسمي، حيث تخطت القيمة السوقية للشركة 2 تريليون دولار في الأيام الأولى لعملية تداول الأسهم في البورصة.

بالتاكيد هناك فرص رائعة للاستثمار للجمهور السعودي  ليس فقط في الاسهم المحلية ولكن من خلال تداول الأسهم العالمية على الأنترنت , حيث ساهم الإنترنت والتكنولوجيابالممملكة بشكل مذهلفي تطور التداول بسرعة هائلة, حيث أصبح بامكانك الإستفادة من تحركات أسعار الكثير من الأصول التي تشمل أزواج العملات الأجنبية وتداول الأسهم والمعادن الثمينة والنفط والعملات الرقمية المشفرة, باستخدامالحسابالإسلاميوالمنتجاتالماليةالمتوافقةمعالشريعةالإسلامية .

 

تعرف على شركة أرامكو السعودية

وفقا لموقع BBC)‏) هيئة الإذاعة البريطانية , تأسست شركة أرامكو عام 1933 ميلاديًا، وكان ذلك عندما عقدت المملكة العربية السعودية اتفاقًا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية، والتي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا للتنقيب عن النفط وإنتاجه داخل المملكة السعودية.

الجدير ذكره هو أن شركة أرامكو الآن تتولى إدارة احتياطي النفط بما يفوق 267 مليار برميل أي ما يعادل 15% من الاحتياطي العالمي، واحتياطي الغاز الطبيعي بما يزيد عن 190 تريليون قدم مكعب.

كما تمتلك أرامكو السعودية مصافي وأنابيب نقل النفط وناقلات نفط ومراكز بحوث في المملكة العربية السعودية ومختلف أنحاء العالم.

تقوم الشركة ببيع ما يزيد عن عشرة ملايين برميل من النفط يوميًا، والذي يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفط تم إدراجها في البورصة وهي شركة (إكسون موبيل).

تم تسمية الشركة بأرامكو في عام 1944 ميلاديًا، وقد بدأ أول انتاج للشركة من بئر الدمام في عام 1938 ميلاديًا، وتحولت الشركة تدريجيًا إلى ملكية الدولة حتى أصبحت تمتلكها بشكل كامل في عام 1980 ميلاديًا.

في عام 2015 تم فصل الشركة إداريًا عن وزارة النفط، وقام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالإعلان عن خطة إدراج من أرامكو للاكتتاب بنسبة 5%، وأصبحت متاحة للتداول في السوق المالي السعودي، وقد يكون اكتتاب الشركة هو الأكبر على الإطلاق حيث يقدر بقيمة 2 تريليون دولار.

العلاقة بين أسعار أسهم أرامكو وسعر النفط :

تعد العلاقة بين سعر الأسهم في شركة أرامكو السعودية وسعر النفط طردية، حيث أنه عادةً ما يتأثرسعر السهم بتحركات أسعار النفط عالميًا، ولهذا الأمر بعض الأسباب، والتي تتمثل في:

  • وفقًا لموقع أخبار المال فإن الإنتاج النفطي لشركة أرامكو بلغ ما يزيد عن 8.4 مليون برميل يوميًا خلال شهر مايو من عام 2020، وكان ذلك بعد خفض الإنتاج بمقدار 3.16 مليون برميل حسب اتفاق أوبك بلس لخفض الإنتاج النفطي.
  • كما قامت شركة أرامكو السعودية بإنتاج ما يزيد عن 13.2 مليون برميل مكافئ نفطي يوميًا، ومنها 9.9 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في عام 2019 ميلاديًا.
  • بلغت طاقة التكرير الإجمالية للشركة نحو 6.4 مليون برميل يوميًا في نهاية عام 2019 ميلاديًا، كما بلغ صافي تكرير الطاقة 3.6 مليون برميل في اليوم.
  • كما أن هذا يعود أيضًا إلى تولي شركة أرامكو إدارة احتياطي النفط السعودي وكذلك الغاز الطبيعي.

 

كيف تستثمر بأرامكو بنجاح من خلال 6 خطوات رئيسية؟

  1. حتى تتمكن من الاستثمار في شركة أرامكو ستحتاج إلى شراء الأسهم بسعر السوق، حيث تتيح أرامكو فرصةشراء وتداولالأسهمللمستثمرين السعوديين والأجانب المقيمون في المملكة السعودية، بالإضافة إلى مواطني دول الخليج العربي.
  2. بينما الأجانب غير المقيمين في المملكة العربية السعودية تسمح للشركات فقط دون الأفراد بالاستثمار في أسهم السعودية وذلك مع استيفاء بعض المتطلبات المحددة.
  3. حتى تتمكن من التقديم على طلب شراء الأسهم في شركة أرامكو السعودية كل ما عليك فعله هو قراءة المعلومات المتواجدة في نشرة الإصدار، والتي تكون عن الشركة بأكملها من حيث أعمالها ومركزها العالمي، بالإضافة إلى عوامل الخطر التي قد تؤثر بالسلب على الاستثمار في أسهم الطرح.
  4. ثم التواصل مع إحدى المستشارين الماليين والبنوك المستلمة الذي تم ذكر أسمائهم على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وفي نشرة الإصدار أيضًا، أو من خلال إحدى قنوات البيع التي توفرها البنوك، أو عن طريق الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو حتى عبر ماكينات الصراف الآلي.
  5. الجدير ذكره أن البنوك التي تم إدراجها في الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة هي فقط التي يمكنها تلقي الطلبات، كما أن الحد الأدنى للاكتتاب الخاص بالأفراد هو 10 أسهم، ولا يوجد حد أقصى ولكن يتم الاكتتاب بمضاعفات الرقم 10 أي (10، 20، 30، …).
  6. في نهاية عملية التقديم على شراء الأسهم، سيتم إبلاغك بعدد الأسهم التي تم تخصيصها لك وسعرها، ويتم منح السعوديين من الأفراد الذين يحتفظون بملكية أسهمهم، سهم واحد مجاني على كل 10 أسهم بما يصل إلى 100 سهم مجاني.

وفق وثيقة صادرة عن مدير الاكتتاب ببنك الاستثمار سامبا كابيتال منشورة في موقع مباشر انفو يتضح لنا بعض الحقائق :

  • لا يوجد نطاق سعري للاكتتاب من الأفراد، بينما يتم وضع نطاق سعري للمؤسسات ، وذلك حتى يتم بدء المشاركة في بناء سجل الأوامر.
  • ويمكن للأفراد المواطنين السعوديين ومواطني دول الخليج العربي الاكتتاب بالاضافة الى الافراد الغير السعوديين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية , شريطة وجود حساب مصرفيلأحد الجهات المتسلمة.
  • ولكن لا يُسمح بالاكتتاب نيابةً عن أحد أفراد الأسرة إلا للمواطنين فقط.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *