أميركا باقية في إيران.. وطهران ترفض تسليم الصندق الأسود لطائرة أوكرانيا

وكالات - متابعة عناوين

اختصر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية سياسة واشنطن من العراق، قائلا إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لكي تطرد من العراق.

ويحمل هذا الكلام الأميركي الكثير من الأهمية، فهو يأتي في أعقاب محاولات إيرانية لدفع القوات الأميركية خارج العراق.

وكانت المحاولة الأولى عن طريق تصويت في البرلمان العراقي، ترافق مع تهديدات الميليشيات التابعة لإيران بشنّ هجمات على القوات الأميركية المنتشرة في البلاد.

وتمتلك إدارة الرئيس دونالد ترمب، خطة مختلفة، فهي تطبق منذ عامين سياسة الضغط القصوى على إيران، كما أنها تواجه هذا النفوذ الإيراني في كل مكان وفي كل وقت، والعراق واحد من هذه الساحات حيث يرى الأميركيون أن عليهم مواجهة النفوذ الإيراني.

وفي سياق آخر، تراجعت إيران، عن اعلانها السابق والذي لم تمض عليه ساعات والخاص بإعلانها أن جاهزة لإرسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية إلى الخارج.

وقال مدير التحقيق في الحوادث الجوية بإيران، الأحد (19 يناير 2020م): لصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية لا يزال في البلاد.. لا ننوي حالياً إرساله لأحد”.

ونقلاً عن قناة «العالم» الإيرانية على تطبيق «تليغرام»، قال مدير التحقيق: “سنقرر ما إذا كنا سنرسل الصندوق الأسود إلى أوكرانيا أو فرنسا بعد فتحه في طهران”.

وفي وقت سابق، السبت، قالت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، إن إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة ، التي أعلنت أنها أسقطتها بطريق الخطأ هذا الشهر في 8 يناير/كانون الثاني الحالي، إلى أوكرانيا.

وأضافت الوكالة الإيرانية شبه الرسمية، أن السلطات الإيرانية مستعدة كذلك لأن يفحص خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة بيانات هذين الصندوقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *