قلق شديد حيال تقنية الجيل الخامس (5G)

عندما تسيء الحكومات استخدام التكنولوجيا

تقنية الجيل الخامس

ليس سرًا أن جمهورية الصين الشعبية تستخدم أحدث التقنيات لمراقبة المواطنين الصينيين في الداخل، والخارج، ناهيك عن مراقبة الأقليات المسلمة مثل الإيغور – وهي تفعل ذلك بنية صريحة للحفاظ على سلطة الحزب الشيوعي الصيني من خلال معاقبة أي سلوك تعتبره هدّامًا أو خطيرًا.
ولكن ماذا لو قامت دول أخرى بشراء التكنولوجيا ذاتها من بكين وللسبب نفسه؟ إنه يحدث بالفعل. وهذا أحد الأسباب التي تجعل أميركا تشعر بالقلق الشديد حيال تقنية الجيل الخامس (5G)، ذلك الجيل الجديد للاتصالات اللاسلكية الذي سيشكّل العمود الفقري للاقتصادات في المستقبل والخدمات العامة.
ومبعث القلق هو أن بكين وبلدان أخرى كثيرة يمكن أن تستخدم تقنية الجيل الخامس لزيادة قمع المواطنين.

وفي تغريدة لوزير الخارجية الأميركي نشرها على موقع تويتر يقول فيها: “يجب أن يكون الناس قادرين على الثقة في أن الشركات المنتجة والموردة لمعدات وبرامج تقنية الجيل الخامس لن تهدّد أمنهم أو خصوصيتهم أو منظومة اتصالهم بالإنترنت أو حقوق الإنسان الخاصة بهم. وبالنسبة للدول التي تتطلع إلى بناء شبكات الجيل الخامس الخاصة بها، فإن تقييم المخاطر الذي أعدته المفوضية الأوروبية قد حدّد هذه التهديدات. والآن حان الوقت للحفاظ على أمن وسلامة كل ذلك”.

فلنلقِ نظرة على كيفية قيام بعض الأنظمة الاستبدادية بقمع مواطنيها بالفعل وكيف يمكن لتقنية الجيل الخامس السماح بمزيد من انتهاكات حقوق الإنسان.

فنزويلا
أعلن فنزويلا في حزيران/يونيو أن جمهورية الصين الشعبية ستساعد في جلب تقنية الجيل الخامس إلى فنزويلا، ما سيسمح للقائد غير الشرعي بالسيطرة على حياة الفنزويليين.
في الوقت الحالي تقوم الحكومة الفنزويلية بالفعل بمراقبة استخدام الفنزويليين للإنترنت ونشاطهم عليها، والمخالفات التي يُكتشف أنها تنتهك القوانين، تتم المعاقبة عليها بالقانون.
وإحدى وسائل المراقبة التي يمارسها النظام الفنزويلي هي بطاقة “أرض الوطن”، وهي عبارة عن مزيج يضم بطاقة هوية للناخبين ونظامًا لدفع الأموال بواسطة الهاتف النقال، تم بناؤه بواسطة النظام الفنزويلي بمساعدة شركة زد تي إي (ZTE) الصينية للاتصالات. وقد قام نظام البطاقة بتحديد من صوتوا لحزب مادورو الاشتراكي ومكافأتهم بالحصول على الغذاء والخدمات.

أما أولئك الذين لم يصوتوا لصالح النظام الحالي فلم يتمكّنوا من الحصول على برامج الرعاية الاجتماعية الأساسية. وهذا مثال على استخدام التكنولوجيا التي جهزتها الصين والضروريات الأساسية لتكون سلاحًا ضد شعب فنزويلا.
كما أشار الرئيس مادورو إلى أن نظامه يتخذ خطوات لبناء وإطلاق القمر الصناعي غوايكايبورو (Guaicaipuro)، وهو القمر الصناعي الثالث الذي ستحصل عليه فنزويلا بدعم من الصين، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس.

إيران
تقوم شركة الاتصالات الصينية هواوي (Huawei) بتقديم خدمات لإيران على مدار سنوات. وإذا بدأت هواوي في طرح تقنية الجيل الخامس في إيران، فسيتم تزويد النظام الإيراني بأحدث التقنيات للتجسس على أفراد شعبه وتعقبهم والسيطرة عليهم.
وقد احتلت إيران المرتبة الثانية بعد جمهورية الصين الشعبية باعتبارها الأسوأ من حيث حرية الإنترنت في تقرير منظمة فريدم هاوس للعام 2019م بعنوان “الحرية على شبكة الإنترنت: أزمة وسائل التواصل الاجتماعي.” ويشير التقرير إلى أن السلطات الإيرانية “تفاخرت بجيش قوي قوامه 42 ألف متطوع يراقبون الحديث عبر الإنترنت” للمواطنين الإيرانيين.
وفي الآونة الأخيرة، أغلقت الحكومة الإيرانية الإنترنت لمدة 136 ساعة عندما كان مواطنوها يحتجّون على ارتفاع أسعار الوقود. واستخدم النظام حجب الإنترنت لإخفاء الفظائع التي يرتكبها، بما في ذلك العشرات من حالات القتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *