اختفاء بريطانيين في قطر أثناء تحقيقهما في ظروف عمال بناء ملاعب المونديـال

مدريد – وكالات:

اختفى عاملان بريطانيان بمنظمة حقوقية غير حكومية، في قطر أثناء توجههما لمطار الدوحة بعد مطالبة السلطات القطرية لهما بمغادرة البلاد، حسبما أفاد مصدر مطلع بمنظمة الشبكة العالمية للحقوق والتنمية.

وذكر المصدر أن كريشنا أوبادهايا، الباحث بحقوق الانسان، وجهيميري جندوف، المصور، وكلاهما من أصل نيبالي، ويعملان بالمنظمة النرويجية، فقدا الاتصال بالمكتب المركزي في 31 أغسطس الماضي، أثناء استعدادهما للعودة إلى منزليهما في النرويج وبريطانيا. وأوضح المصدر أن أيا منهما لم يركب طائرة العودة وأن الحكومة القطرية أكدت للمنظمة غير الحكومية أنها ليس لديها أي معلومات في هذا الموضوع وأن الشرطة لم تعتقلهما.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني: «من المؤسف في الواقع أن قطر التي وقّعت على عدة اتفاقيات دولية، وبخاصة المتعلقة بالاختفاءات القسرية، تقوم بانتهاكات لحقوق الإنسان صريحة للغاية». بحسب وكالة الأنباء الإسبانية.

وحمّلت المنظمة في البيان السلطات القطرية مسؤولية سلامة العاملين المختطفين، مؤكدة أنها ستلاحق مرتكبي هذه الجريمة من خلال القانون الدولي. وكان أوبادهايا وجندوف، وهما من أصل نيبالي، قد انتقلا إلى قطر للتحقيق في ظروف عمل المهاجرين، وبخاصة النيباليين، الذين يعملون في بناء ملاعب مونديال قطر 2022.

 

 

وفي نوفمبر 2013، حذّر تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووتش من الاستغلال الذي يتعرض له العمال في قطاع البناء بقطر، وبخاصة فيما يتعلق بعدد ساعات العمل المفرطة، فضلًا عن الأحوال المعيشية السيئة وحجز الرواتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *