طلال بن عبدالعزيز.. مآثر ممتدة

لمن لم يحظوا بمعرفة الأمير طلال عن قرب، كان الرجل صاحب رؤى ومواقف، ولديه مخزون من الحكم استنبطها من سنوات الخبرة الطويلة، والتعامل مع أطياف بشرية، خاصة مع قاع المجتمع، الذي يتشكل من الفقراء. فقد كان رحمه الله مهتماً بهذه الشريحة حتى أنه أوجد أول بنك متخصص في إقراض الفقراء وانتشالهم من دائرة الحاجة الضيقة إلى سعة الاندماج في العمل التنموي الحقيقي وإثبات الذات.. فكانت «بنوك الفقراء، التي اتخذت مسمى «بنوك الإبداع». وقوله، رحمه الله، في هذه البنوك المنتشرة الآن في 9 دول عربية وأفريقية، إن «بنوك الفقراء ليست حسنة ولكنها عمل تنمو إيجابي يوجد فرص عمل».

لقد جمعتني بالأمير طلال لقاءات ذات طابع تنموي فكري، وذلك ضمن «فريق أصدقاء أجفند».. فقد أتاح برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) لمجموعات من الصحفيين الالتقاء برئيس البرنامج ومؤسسه الأمير طلال من وقت لآخر يستمعون إليه وهو يعرض بعض حصاد خبراته وتطلعاته في التنمية الوطنية والعربية وقراءاته لمستقبل المنطقة ويتداول الحضور الرأي حول مواضيع الساعة.

كان -رحمه الله- واضحاً وصريحاً. وتنبئ عباراته ولغته الحوارية عن ثقافة عميقة واطلاع على المستجدات. وكان مغرماً بعمل الفريق والشراكات، لأن هذا النهج كما يقول يمكن من تبادل الخبرات والتجارب ويختصر الطريق ويوفر الجهد والموارد المالية. ومن قناعاته أيضاً أن «العمل المؤسسي العلمي هو الضمانة لاستمرارية التنمية وعدالتها».

وضمن أحاديث الأمير طلال والحكم التي يبثها في عباراته لمست أنه يمقت العشوائية في أي عمل ويحتفي كثيراً بالأسلوب العلمي فهو من أوائل الداعين للأخذ بالتخطيط الاقتصادي من منطلق أن «غياب المعلومة الصحيحة  الموثوقة تؤدي إلى سلسلة قرارات خاطئة».

ومن أبدع ما وقفت عليه في فكر الأمير طلال أنه آمن بأن «التعليم ليس جزيرة منفصلة عن حركة المجتمع، بل هو نظام عضوي داخل كل مجتمع يستمد منه مدخلاته ويرفده بمخرجات سرعان ما تصبح عوامل دفع جديدة في حركة تتابعية متصلة». ولذلك أسهم مبكراً في توفير منح دراسية وبعثات وتوج هذه القناعة بتأسيس الجامعة العربية المفتوحة التي لديها فروع في المملكة و8 دول عربية أخرى.

سنظل نذكر الأمير طلال بالخير لأن مبادراته الخيرة ستظل بيننا. وعلى الرغم من أن اسمه سيبقى لاقترانه بأبناء لهم حضور وأعمال تمتد بتأثيراتها على الحاضر والمستقبل مثل بنوك الفقراء ومشروعات تنمية الطفولة؛ فيجدر أن تكون الجامعة العربية المفتوحة هي «جامعة طلال بن عبدالعزيز».

محمد الحيدر

نقلاً عن (الرياض)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *