تمديد وقف إطلاق النار في غزة 24 ساعة

بي بي سي:عناوين

اتفق الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي على تمديد اتفاق التهدئة في قطاع غزة لمدة 24 ساعة بناء على طلب مصر التي تستضيف المحادثات في القاهرة.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية نقلا عن بيان رسمي أن ” الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا على تمديد التهدئة لمدة 24 ساعة لإتاحة الفرصة لمزيد من المحادثات”.

وكان مصدر فلسطيني صرح لبي بي سي في وقت سابق أن الطرفين وافقا على التمديد وذلك قبل أقل من ساعة على انتهاء الهدنة الراهنة التي دامت 5 أيام.

وجاءت الموافقة على تمديد اتفاق التهدئة بعد جولة طويلة من المفاوضات بين الوفدين اللذين وصلا إلى القاهرة مساء الأحد لاستكمال المحادثات غير المباشرة مع الوسطاء المصريين.

وسبقت تلك الاجتماعات تصريحات صادرة عن الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى إذ طالب كل طرف بتنفيذ مطالب محددة قبل التوصل إلى تهدئة دائمة.

وقالت الحكومة الإسرائيلية في اجتماعها الأسبوعي الأحد إنها سترفض أي اتفاق لا يلبي احتياجات بلاده الأمنية وسط أنباء عن إصرار اسرائيل على نزع سلاح غزة قبل القبول بأي اتفاق.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة إذا استمر إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المدن الإسرائيلية.

وتطالب حركة حماس بإنهاء الحصار المفروض على القطاع في حين تطالب إسرائيل بنزع السلاح من القطاع.

ارتفاع عدد الضحايا

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع أعداد قتلى الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 2016 بعد وفاة عدد من الجرحى الذين كانوا يعانون من إصابات بالغة ومنهم من توفى في مشاف مصرية.

ومن بين القتلى 541 طفلا و250 امرأة و95 مسنًا، وبلغ عدد الجرحى 10193 منهم 3084 طفلاً و1970 امرأة و368 مسنًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة إن الطواقم الطبية انتشلت الاثنين جثة جديدة لقتيل من تحت الأنقاض في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، الأمر الذي رفع عدد القتلى إلى 2016.

وكانت إسرائيل قد نفذت بدءا من السابع من شهر يوليو/تموز الماضي عملية عسكرية في غزة تسببت بالإضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في تدمير وتضرر آلاف المنازل والمقرات الحكومية، ومواقع عسكرية وبنى تحتية في غزة، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *