خلال مشاركتهم بملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة

مختصون: أكبر الأفكار الناجحة لرواد الأعمال انطلقت من الشرقية وقيمة بعضها تجاوزت مليار ريال

الدمام - عناوين

حظى ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي عقد أمس في غرفة الشرقية باهتمام كبير من قبل العديد من أصحاب ورواد الأعمال ، لاسيما أنه مثّل فرصة رائعة لمعرفة تغير الأنظمة وتوفر الدعم والتمويل لأصحاب الأفكار والمبادرات من رواد الأعمال وكيف بإمكانهم تحويل أفكارهم إلى فرص مع أصحاب رأس المال الجريء.

ولخص الكاتب المهندس محمد المنصور أهم ما جاء من أرقام وتفاصيل مهمة خلال الملتقى وذك عبر حسابه بموقع “تويتر” مساء الجمعة (23 نوفمبر 2018) ، حيث قال فارس الراشد ، مؤسس مجموعة “عقال” Venture Capital ” إن فرع الشرقية هو أفضل فروعها على مستوى المملكة وقد نجحوا في تبني العديد من الأفكار ودعم رواد الأعمال. وأضاف :”الشرقية فيها مواهب متميزة لرواد الأعمال لكن وجود شركتي أرامكو وسابك أدى إلى اجتذاب هذه المواهب ودخولها عالم الوظائف وانشغالها عن تطوير الأفكار التي غالبا ماتحتاج إلى التفرغ والتضحية بالوظيفة”.

وأردف :”نحيي شركة المجدوعي لأنها أول شركة عائلية استثمرت مع رواد الأعمال Venture Capital وكسرت القاعدة السائدة أن الشركات العائلية لا تخاطر رغم أن طريقة أبائنا كانت تتبنى المواهب وتشاركهم”.

أما عمر المجدوعي فقال إن أكبر الأفكار الناجحة لرواد الأعمال انطلقت من الشرقية ، مشيرا إلى أن تطبيقات هنقرستيشن وفوديكس وصراحة وكلاسيرا ويونيفونيك حققت نجاحا رائعا و قيمتها أكثر من مليار ريال.

وأوضح أن أحد أهم أسباب نجاحها ثقافة الانظباط التي تميز بها رواد الأعمال في المنطقة الشرقية بسبب طبيعة المنطقة وثقافتها ، لافتا إلى أن مساحات العمل المشتركة coworking space وسيلة فعالة لرواد الأعمال توفر لهم بيئة مناسبة بتكلفة محدودة.

وكشف عن أنه لا يتوفر في الشرقية سوى مكانين لهذه المساحات مقابل 18 مكانا في الرياض!! ، وقال : تمويل البنوك لمبادرات رواد الأعمال مخجل … فقط 4 % من تمويل البنوك للمشاريع ذهب لمشاريع رواد الأعمال … وواعد أرامكو لا تكفي” ، موضحا أن صندوق المجدوعي لرأس المال الجريء يستثمر في 12 مشروعا لرواد الأعمال.

وبدوره قال راكان العيدي: “يخلط رواد الأعمال بين التمويل والاستثمار ، مشيرا إلى أن البنوك والصناديق توفر قروض سدادها ملزم حتى لو فشل المشروع ، أما المستثمر صاحب رأس المال الجريء يفشارك رائد الأعمال في الفكرة ومخاطرها ويدعمه بخبرته وإمكاناته وهذا مايغيب عن أصحاب الأفكار من رواد الأعمال.

وتابع أن 70 % من مشاريع رواد الأعمال تفشل خلال الثلاث سنوات الأولى لأسباب مختلفة و20 % خلال السنتين التاليتين .. أي أن 10 % فقط منها تنجح . لذا المستثمر يسمى صاحب رأس المال الجريء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *