بالصور.. قبائل في طريقها للانقراض “يأكلون البشر ويلوّنون وجوههم لتخويف أعدائهم”

القاهرة – متابعة عناوين:
من الصعب تصور في عصر السرعة الرقمية، الذي يتحكم فيه الإنترنت، والهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر، وغيرها من مختلف وسائل التكنولوجيا، وجود بشر لا يعرفون شيئا عن نمط الحياة الرقمية، لكن هذه حقيقة، فلا تزال توجد قبائل تعيش حياة بدائية لدرجة لا يتخيلها أحد.
وبحسب “المصري اليوم” فقد عرض موقع «ديبلي» في تقريره 15 قبيلة منهم يعتقد العلماء أنها على وشك الانقراض بسبب التناقص في أعداد أفرادها، ورصد فيه أسماءهم ووجوههم وقصصهم، قبل أن تصبح منقرضة.1- قبيلة «كالام»في بابوا غينيا الجديدة، السكان الأصليون الذين يعيشون هناك هم أكثر بشر غير متجانسين سكانياً في العالم، وتعمل المرأة مزارعة في حين يمتهن الرجال الصيد، ويتميزون بأقنعتهم المرعبة، والشعر المستعار، وثقوب الجسم لإخافة أعدائهم.2- قبيلة «كارو»

يعد وادي «أومو» الموجود في الوادي المتصدع في إفريقيا هو موطن هذه القبيلة، ويتراوح عدد أعضائها ما بين 1000 و3000 شخص، وهذه القبيلة معروفة ببناء منازل رائعة، وامتلاك أعداد كبيرة من المواشي، لكن بعد خسارتهم لكثير من ثرواتهم أصبحوا يسكنون المنازل المخروطية التي تعتبر أخف بكثير.

3- قبيلة «ماوري»

بسبب سنوات من العزلة، أنشأت قبيلة «ماروي» مجتمعها الخاص، الذي يتميز بأساطير متميزة ولغة فريدة من نوعها، وبعد كل هذه الأعوام، لم تتأثر ثقافتهم بالمستعمرين الأوروبيين في القرن الـ18.

4- قبيلة «آسارو»

التقت قبيلة آسارو بالعالم الغربي في منتصف القرن الـ20، ووفقًا للأسطورة، اضطرت هذه القبيلة الاختباء من العدو في النهر وحينما خرجوا من النهر غطاهم الوحل فظن أعداؤهم أنهم أرواح خارقة، وإلى يومنا هذا لا تزال قبيلة آسارو تستخدم الطين والأقنعة لترويع أعدائهم.

5- قبيلة «جاوتشو»

جاءت كلمة «جاوتشو» من وصف المستخدم في الأرواح الحرة التي تعد جزءا لا يتجزأ من السيف والحصان لمطاردة الماشية، وعاشت هذه القبيلة على الصيد وبيع الماشية، قبل أن تتحول المواشي لتجارة كبرى.

6- قبيلة «ماساي»

تنحدر هذه القبيلة من السودان، واشتهروا بمهاجمة كل قبيلة يجدونها في طريقهم، واستطاعوا السيطرة بالكامل على كل أراضي الوادي المتصدع، وكان معنى أن تولد في قبيلة الماساي أنك واحد من أعظم آخر سلالات المحاربين في يومنا هذا، لكن اليوم ينتشر صغار هذه القبيلة في المدن القريبة، حيث يبيعون الماشية والأسرة وأحيانا الهواتف للحصول على قوتهم.

7- قبيلة «جولي»

يرسم أفراد هذه القبيلة وجوههم بالأصفر والأحمر والأبيض، ويصنعون شعرًا مستعارًا مزخرفًا من شعرهم نفسه.

8- قبيلة «جوروكا»

يعتمد سكان قبيلة جوروكا في معيشتهم على الصيد وزرع المحاصيل، ومثل القبائل الأخرى يلونون وجوههم ويرتدون الحلي الغريبة لترهيب وإبعاد أعدائهم.

9- قبيلة «تشوكتشي»

يعيش سكان هذه القبيلة في شبه جزيرة تشوكوتكا، وهم مجموعة أصلية من سكان سيبيريا، وبرغم أن روسيا لم تحتلهم، فبيئتهم وثقافتهم تحوي شيئاً من الدمار كاختبار الأسلحة والتلوث.

10- قبيلة «سامبورو»

يعيش سكان هذه القبيلة في شمال كينيا ويعتمدون في حياتهم على تربية المواشي وأكلها، لكن يجب أن يتحركوا كل 5 أو 6 أسابيع لضمان تغذية القطيع، ويتسمون بالاستقلالية والمواساة.

11- قبيلة «فانواتو»

يعتقد أفراد قبيلة فانواتو أن الثروة تأتي من خلال الرقصات والاحتفالات، ولديهم حلبة خاصة للرقص تسمى «نصارى»، ولديهم حدث مهم يسمى مهرجان «توكا»، ويعتبر رمزاً للتحالف بين القبائل المختلفة.

12- قبيلة «يالي»

في الواقع، تصنف قيبلة «يالي» رسميا باسم الأقزام، لأن أفراد هذه القبيلة من الرجال أقزام، فأطول رجل يبلغ 150 سنتيمترًا، ويعيشون في منطقة وادي «باليم» في بابوا غينيا الجديدة، ومثل القبائل الأخرى، يؤمنون بتعدد الزوجات، ويزينون أنفسهم بحلي مصنوعة من القرع.

13- قبيلة «كازاخ»

تنحدر هذه القبيلة من أصل تركي، وهندي، وإيراني، وهم شبه رُحّل ويجولون منغوليا الغربية، وما زالوا يمارسون الصيد بالنسور والصقور، ويعبدون السماء والنار والقوى الخارقة للطبيعة الخير منها والشرير.

14- قبيلة «بنا»

يستخدم أفراد هذه القبيلة طقوساً من الرقص والغناء، ويرسمون أجسادهم بالطباشير الأبيض ومسحوق للحفل الصفراء، وخام الحديد، والفحم الأحمر، خلال استعداداتهم لاحتفالاتهم، وتسمى أكبر طقوسهم الاحتفالية «ديمي»، وهو احتفال بالخصوبة والزواج.

15- قبيلة «داني»

سكان قبيلة داني هم مزارعون ابتكروا نظام ري فعالًا في وادي «باليم»، ودائما ما يقاتلون من أجل أراضيهم، واشتهروا بكونهم الأكثر شدة ورعبا في بابوا غينيا الجديدة، والمثير للاهتمام أنهم لا يأكلون أعداءهم على عكس غالبية القبائل في تلك المنطقة.

 
بالصور قبائل في طريقها للانقراض يأكلون البشر ويلوّنون وجوههم لتخويف أعدائهم
أعضاء من قبيلة «كالام»
أطفال من قبيلة «كارو»
أطفال من قبيلة «كارو»
أحد رجال قبيلة «ماوري»
أحد رجال قبيلة «ماوري»
رجال من قبيلة «آسارو»
رجال من قبيلة «آسارو»
تجمع من عائلة «جاوتشو»
تجمع من عائلة «جاوتشو»
مجموعة من الـ«ماساي»
مجموعة من الـ«ماساي»
أفراد من «جولي»
أفراد من «جولي»
رجال من «جوروكا»
رجال من «جوروكا»
رجل من الـ«تشوكتشي»
رجل من الـ«تشوكتشي»
قبيلة «سامبورو»
قبيلة «سامبورو»
قبيلة «فانواتو»
قبيلة «فانواتو»
قبيلة «يالي»
قبيلة «يالي»
قبيلة «كازاخ»
قبيلة «كازاخ»
قبيلة «بنا»
قبيلة «بنا»
قبيلة «داني»
قبيلة «داني»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *