مجلس الخليج يندد بالعدوان على غزة و أوباما يهاتف نتنياهو والقاهرة تمدِّد الهدنة

القاهرة، واشنطن: رويترز، عناوين ـ متابعات

قال مسؤول فلسطيني مطلع على المفاوضات الجارية في القاهرة لرويترز إن اسرائيل والفصائل الفلسطينية اتفقت يوم الأربعاء على تمديد هدنة مستمرة منذ ثلاثة أيام لفترة إضافية مماثلة.

وتابع المسؤول “الفصائل وافقت على تمديد الهدنة المستمرة منذ 72 ساعة لثلاثة أيام أخرى”. وتوصل الجانبان الى اتفاق قبل دقائق من انتهاء الهدنة السابقة التي أوقفت القتال يوم الاثنين. ولم يرد تعليق فوري من إسرائيل.

وكانت الساعتان قبيل انتهاء الهدنة بين طرفي الحرب الدائرة في غزة منذ شهر شهدت اتهامات مغلفة تبادلها الجانبان، ففي حين أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن صاروخا انطلق من غزة وسقط في جنوب إسرائيل، نفت حماس أن تكون أطلقت اي صاروخ باتجاه إسرائيل هذا المساء.

يأتي ذلك ووفدا الطرفين في المفاوضات يوشكان على إعلان نتيجة المحادثات التي تهدف إلى تمديد وقف إطلاق النار.

وفي حين اعتبرت إسرائيل أن حماس انتهكت هدنة الأيام الثلاثة الماضية قبيل ساعتين من نهايتها، أكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد أن الصاروخ لم يتسبب في حدوث أضرار أو سقوط ضحايا وأنه أول صاروخ ينطلق من غزة على إسرائيل منذ بدء سريان الهدنة يوم الاثنين.

 من جهته قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما تحدث هاتفيا  الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن مزيدا من التفاصيل سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

  من جهتهم، ندد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم الذي عقد في جدة يوم الأربعاء “بالعدوان وجرائم الحرب الشنيعة وإرهاب الدولة الذي تمارسه القوات الإسرائيلية في قطاع غزة.”

وأكد الوزراء في بيان على وقوفهم بجانب الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة. كما أكدوا على ضرورة التوصل إلى اتفاق دائم يضمن تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها ورفع الحصار عن القطاع.

وعبر الوزراء عن تقديرهم لدور مصر في تثبيت الهدنة في غزة وللتوصل الى اتفاق دائم.

جاء البيان قبل ساعات من انتهاء هدنة لمدة ثلاثة ايام في الحرب المستمرة منذ شهر في حين كانت تواجه المحادثات التي تجري بوساطة مصرية لتمديد وقف إطلاق النار مصاعب كبيرة.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على المفاوضات ان مصر قدمت اقتراحا جديدا لاتفاقية هدنة دائمة تتناول مطلبا فلسطينيا رئيسيا برفع الحصار الإسرائيلي والإجراءات المشددة المصرية المفروضة على قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *