الفيصل : ما حدث بيننا وبين قطر لا نرتاح له .. و”حماس” تدافع عن الفلسطينيين

الرياض – عناوين :

قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل : “إن المحادثات بين السعودية والإخوة في مجلس التعاون مستمرة، وما حدث بيننا وبين قطر ليس بالشيء الذي نرتاح له”، وأضاف ،  في مؤتمر صحفي أمس، بعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي :”نحن نريد أن تكون العلاقات بين الدول الخليجية علاقات تضامن وتكافل واتفاق، خصوصاً على الجوانب الأساسية للسياسة الخارجية والمواقف تجاه القضايا الدولية، وهذا ما نأمل أن نصل إليه، وإن شاء الله الأمور تسير في هذا الاتجاه”.

وعن موقف حماس قال الفيصل :” نحن لا نستطيع مقارنة ما تفعله القوات الإسرائيلية بالفلسطينيين بما تقوم به حماس للدفاع عن الفلسطينيين، في أي شيء ، فكيف نقول إن إسرائيل تدافع عن مواطنيها وهي بالأساس دولة محتلة لفلسطين، وحماس تقوم بأعمال للدفاع عن الأراضي المحتلة، فيما إسرائيل تدعي أنها تحمي أراضيها، وهي تقتل آلاف الفلسطينيين، وتتهم حماس بأنها خطفت بعض الإسرائيليين الذين لا يعلم مكانهم، ويعتبرونها إرهابية! أين العدالة في ذلك ؟! وما هو وجه الشبه بين موقف الجانبين، وبالتأكيد الموقفان مختلفان، فإسرائيل تريد تشريد الفلسطينيين من أراضيهم للتخلص منهم، كما أن إسرائيل ليس لها الحق للدفاع عن نفسها، إذ لا يوجد قانون في العالم يجيز لدولة محتلة لأخرى أن تدافع عن نفسها، وهذا سخيف، ويشير لعدم رغبه في أن يعم السلام للمنطقة، ولن نستطيع تحقيق أي شيء في المنطقة ما لم يحل السلام أولاً.

وأشار إلى التنسيق السعودي- المصري حول ما يحدث الآن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، وأنه من البديهي أن يبذل البلدان كل جهد لإيقاف العدوان عن الفلسطينيين، والتعاون المشترك والاتصال بكل الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي القادر على التأثير على إسرائيل لحثها على ممارسة الضغوط عليها.

وحول إشاعات زعمت أن الهبة السعودية لدعم الجيش اللبناني بقيمة 3 بلايين دولار تم إيقافها، لأن السعودية اكتشفت وجود شركة فرنسية تأخذ عمولة منها، وإن كانت الهبة التي قدمتها السعودية بقيمة بليون دولار أميركي من طريق سعد الحريري ألغت الهبة السابقة، قال الفيصل: «ليس هناك إلغاء، ولم أسمع عن هذا الكلام من قبل، والمساعدات التي قدمتها السعودية قُدمت للأمن لتقويته ليقوم بالجهد المطلوب منه، والمؤسسات السياسية والأمنية للمساعدة في أمن لبنان، ونأمل من وسائل الإعلام اللبنانية ألا تفسد أمراً فيه مصلحة للبنان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *