بينها “بيجو” و”رينو” و” دايملر ” و”توتال” و”سيمنس”

100 شركة عالمية تستعد لمغادرة إيران بعد العقوبات الأمريكية

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرياض - متابعة، عناوين

تتجهز 100 شركة عالمية مغادرة إيران بعد العقوبات التي أقرتها الولايات المتحدة على طهران، مؤخرًا، ودخلت أمس الثلاثاء حيز التنفيذ، بحسب ما شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ونقلت “سي ان ان”، عن مسؤول إداري كبير بوزارة الخارجية الأمريكية (لم تسمه) قوله إن “نحو 100 شركة دولية أعلنت نيتها مغادرة السوق الإيرانية”.

وأضاف المصدر “وذلك استجابة للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإدارة الأمريكية على إيران والمتعاونين معها”.

وتابع المسؤول الأمريكي حسب المصدر ذاته “نحن سعداء للغاية بأن نحو 100 شركة أعلنت عن نيتها مغادرة السوق الإيرانية، لا سيما في قطاعي الطاقة والتمويل”.

ومن أهم الشركات التي أعلنت نيتها مغادرة السوق الإيرانية أو وقف توسعها، شركة “بيجو” و”رينو” الفرنسيتين، و” دايملر” الألمانية لصناعة السيارات، و”توتال” الفرنسية للمحروقات، و”سيمنس” الألمانية للتكنولوجيا، بحسب الشبكة الأمريكية.

والثلاثاء بدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، المستمر منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب، في مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقّع بين طهران والمجتمع الدولي عام 2015.

وتستهدف حزمة العقوبات الأمريكية، النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء طهران للدولار الأمريكي، والإتجار بالذهب، ومبيعات السندات الحكومية، وقطاع السيارات.

وقال الرئيس ترامب، الثلاثاء، إن بلاده ستوقف تعاملاتها التجارية مع أي جهة تتعامل مع إيران بعد العقوبات.

وأضاف ترامب، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “في نوفمبر سنفرض الدفعة الثانية من العقوبات على إيران”.

وستفرض الولايات المتحدة، حزمة ثانية من العقوبات في نوفمبر المقبل تطال قطاعي النفط والغاز إضافة الى البنك المركزي الإيراني.

وأعلن الرئيس الأمريكي، على أن العقوبات التي تم فرضها على إيران، هي الأشد قسوة على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *