أكبر عملية ضبط في تاريخها من حيث قيمة المسروقات

“عملية برلنت”.. شرطة دبي تستعيد ماسة بـ 20 مليون دولار

ماسة زرقاء
دبي - متابعة، عناوين

نجحت شرطة دبي في استعادة ماسة من نوع “برلنت” تقدر قيمتها بنحو 20 مليون دولار، سُرقت من خزنة إحدى الشركات العاملة في مجال نقل وتأمين الأموال.

وأطلقت شرطة دبي على القضية اسم “عملية برلنت”، وبذلك تكون هذه القضية أكبر عملية ضبط من حيث قيمة المسروقات تقوم شرطة دبي بضبطها، بحسب صحيفة “البيان” الإماراتية.

وأوضح اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، أن استخدام تقنيات التحليل الذكي ضمن أدوات البحث والتحري عزّز من إمكانية شرطة دبي في عملية الكشف عن الجريمة، إضافة إلى الحس الأمني والخبرات التراكمية لفرق البحث والتحري التي مكّنتهم من مواجهة أكبر الجرائم تعقيداً وتخطيطاً.

وتعود تفاصيل القضية إلى ورود بلاغ يفيد بسرقة ماسة زرقاء نادرة تزن 9.33 قراريط من مقر إحدى شركات نقل الأموال، حيث تبين أن مجهولاً تمكّن من تعدي 3 بوابات أمنية، علماً أن عدد الموظفين المصرح لهم بالدخول إلى البوابات الأمنية يقل بعد مرور كل بوابة، وعند البوابة الثالثة والأخيرة تقع الخزنة المذكورة، التي تُفتح بمعايير أمنية محكمة، وتتطلب مسؤولين لفتحها في الوقت نفسه، بحيث يكون الموظف الأول لديه مفتاح الخزنة، والثاني لديه الرقم السري، والثالث لديه رمز سري إلكتروني يتغير تلقائياً بعد كل دقيقة، وعلى الرغم من كل هذه الإجراءات الاحترازية، فإن مجهولاً تمكن من تعدي كل تلك الإجراءات وسرقة الماسة النادرة.

وفور تلقي البلاغ، وجّه القائد العام لشرطة دبي، بتشكيل فريق بحث وتحرٍّ، تمكن  من تحليل نحو 8620 ساعة تصوير، والتدقيق في أكثر من 120 شخصاً، ومن ثم تمكّن فريق العمل من تحديد هوية مرتكب الجريمة، الذي تبيّن أنه آسيوي الجنسية، ويعمل في الشركة نفسها.

واتضح أن المشتبه به وضع خطة محكمة للسرقة قبل ارتكابها بـ14 يوماً، استطاع من خلالها سرقة الماسة النادرة وتهريبها بمعرفة أحد أقربائه، وشحنها في صندوق حذاء رياضي إلى موطنه، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه في مخبئه بإحدى الإمارات المجاورة.

ولدى التحقيق معه، أفاد الجاني بتنفيذه للجريمة قبل أسبوع من بدء إجازته، وأنه اتفق مع أحد أقربائه على تهريب الماسة، بإخفائها في حذاء رياضي، وشحنها إلى موطنه عن طريق البحر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *