منظمات فلبينية طالبتها بالاعتذار وإبداء الندم

الكويتية سندس القطان تثير أزمة برفضها منح الخادمات يوم راحة أسبوعي

الكويت - عناوين

أثارت خبيرة التجميل الكويتية سندس القطان، أزمة بعد انتشار فيديو لها تنتقد فيه عقود العمالة المنزلية الفيلبينية لتضمنها يوم راحة أسبوعي واحتفاظ العمالة بجوازات سفرها، واصفة تلك العقود بـ«المسخرة».

وطالبت منظمات فيلبينية القطان بالاعتذار وإعلان ندمها على تصريحاتها ، وفقا لـ “الراي” الكويتية اليوم الأحد (22 يوليو 2018).

وكانت القطان قالت في مقطع الفيديو الذي بثته قبل أيام عدة وتناولته صحف عالمية أمس، من بينها «اندبيندنت» البريطانية وشبكة «سي ان ان» الأمريكية : “شلون يكون عندك خادم بالبيت ويكون جوازه عنده؟ والأدهى والأمر أن كل أسبوع لها يوم off». وتابعت في المقطع قائلة «بعد هذا القانون الجديد، ما آبي خدامة فيلبينية”.

وجاء كلام القطان بهدما فَرضت الفلبين على مستقدمي العاملات المنزليات، شروطا من أجل حماية حقوقهن من بعض التجاوزات التي يتعرّضن لها أحيانا، وتساءلت القطان : “إذا أخذت العاملة يوما واحدا في الأسبوع، بمعنى 4 أيام في الشهر الواحد .. إذا كم تبقّى لها من يوم لتعمل فيه؟!”، كما أنها انتقدت شرط احتفاظ العاملة بجواز سفرها، متسائلة: “إذا سافرت.. من سيعوِّضني؟”.

وقد وجّه البعض انتقادا حادا لسندس القطان على تعليقاتها التي اعتبروها “غير إنسانية”، كونهم رأوا فيها اضطهادا واضحا للعاملات، خاصة في موضوع الإجازة الأسبوعية، التي قد تعد حقا بسيطا من حقوق أي شخص، يعمل على مدار أسبوع كامل، خاصة الأعمال المنزلية الشاقة التي قد تسبب التعب المتواصل.

بدورها طالبت مجموعة المهاجرين الدولية Migrant international التي تتخذ من مانيلا مقراً لها القطان بتقديم اعتذار علني، فيما ذكرت رابطة المساعدة المنزلية في الشرق الأوسط في بيان لها «نطالب بشدة بأن تقدم اعتذاراً عاماً وأن تعرب عن ندمها الحقيقي على تصريحاتها المثيرة للاشمئزاز».

وأضافت الرابطة :”سيكون الأمر أكثر جدوى لها إذا ما تمكنت من زيارة الفيلبين لتشهد بنفسها الفقر المدقع الذي يمسك بالعديد من العائلات الفيلبينية، وتتعرف على الصعوبات التي يواجهها العمال الفيلبينيون في شركات التوظيف الحكومية قبل أن يتم إرسالهم إلى الخارج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *