رسالة قلق بإيران.. خامنئي يطالب روحاني بالتحقيق في انهيار العملة المحلية

أيام صعبة تنتظر النظام في إيران
الرياض - متابعة، عناوين

بعث المرشد  الإيراني الأعلى، علي خامنئي،  رسالة إلى رئيس إيران حسن روحاني، يطالبه فيها بتحقيق عاجل حول وضع سوق العملات الأجنبية، وتدهور العملة المحلية، معرباً عن قلقه بشأن الوضع الاقتصادي.

وحملت رسالة خامنئي لروحاني بحسب ما نقلته وكالة أنباء “فارس نيوز”، استفسارات عن تقلبات السوق والانهيار غير المسبوق للعملة المحلية الأسبوع الماضي، بحسب “العربية نت”.

ودفع انهيار العملة المحلية آلاف الإيرانيين للخروج إلى الشوارع والتظاهر ضد الحكومة والنظام، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة.

وبحسب مراقبين، سيواجه النظام الإيراني أياماً صعبة في ظل قرب تطبيق عقوبات جديدة من قبل الولايات المتحدة ضد إيران.

تأثير العقوبات الأمريكية على إيران بدأ بالفعل بالنسبة للعملة الوطنية، التي انهارت قيمتها بنسبة تبلغ 50% في توقيت قياسي يعكس الأثر النفسي الهائل للعقوبات على الأسواق الإيرانية.

في المقابل تسعى طهران إلى الحصول على ضمانات اقتصادية مع الدول المتبقية في الاتفاق النووي، بعد الانسحاب الأمريكي منه.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق، الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية، مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران، والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين، في وقت سابق، إن العقوبات على إيران ستُطبق مجددًا خلال فترة زمنية تتراوح بين 90 و180 يومًا.

وبحسب مجلة “فوربس” الأمريكية المتخصصة، يبلغ معدل البطالة في إيران نحو 9ر11%، ومعدل التضخم 3ر8%، لكن هذه الأرقام ستكون جزءاً من الماضي، بحسب المجلة، بعد سريان العقوبات الأمريكية التي ستضع الاقتصاد الإيراني في مواجهة ضغوط ربما تؤدي إلى انهياره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *