دراسة: عدم شرب الماء أثناء قيادة السيارة “كارثي”

الرياض - متابعة، عناوين

كشفت دراسة أجرتها جامعة بريطانية، أن الجفاف الناجم عن عدم شرب الماء يؤثر على رد الفعل وصنع القرار والتركيز أثناء قيادة السيارة . وكشف الدراسة التي أجرتها جامعة لوبورو البريطانية، أن للجفاف تأثيرا كبيرا على الحالة العقلية والجسدية لسائقي السيارات، بحسب “سكاي نيوز”.

ومن بين هذه الآثار التعب والدوخة والصداع وتشنجات العضلات، التي لها أيضا تأثير سلبي على مهارة القيادة. وبينما يعزى نحو 70 بالمئة من الحوادث على الطرق في المملكة المتحدة إلى أخطاء السائقين، فإن الجفاف قد يكون عاملا رئيسيا في فقدان السائقين التركيز والتورط في الاصطدام.

ووجدت دراسة استقصائية أن حوالي 3 من كل 5 بريطانيين ليست لديهم أي فكرة عن المخاطر، التي قد يتسبب بها عدم شرب المياه بشكل كاف خلال القيادة.

مع ذلك دعت الدراسة السائقين إلى ضرورة توخي الحذر في استهلاك المياه أثناء القيادة، إذ إن شرب الماء أو الأكل أثناء القيادة يمكن أن يشتت انتباهك ويسبب لك مشاكل مع الشرطة لعدم قدرتك على التحكم في سيارتك.

ومن المعروف أن الماء فوائد صحية عديدة ، لاسيما أنه يحمى الجسم من الجفاف ويساعد على الهضم ، كما يساعد على التّحكم في السّعرات الحراريّة المتناوَلة. ويساعد الماء أيضا على منح الطّاقة للعضلات، حيث إنّ العضلات التي يختلّ توازن الماء والمعادن فيها تتقلّص، ممّا قد يُسبّب إرهاق العضلات، وينصح الرياضيّون بتناول كوبين من الماء (حوالي نصف لتر) قبل التّمرين بساعتين، بالإضافة إلى البدء بشرب الماء منذ بداية التّمرين والاستمرار في شربه على فترات منتظمة خلال التّمرين لتعويض الماء الذي يُفقَد عن طريق التعرّق.

والماء طارد للسموم من الجسم حيث يساهم فى التخلص منها عن طريق العرق والبول . كما يعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق اذابة الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *