الليلة.. “الحرب التجارية” تنطلق وبكين قد توجه لواشنطن الضربة الأولى

بكين وواشنطن من يطلق "رسوم الحرب" الأولى
وكالات - متابعة، عناوين

تنطلق بعد منتصف الليلة، ما تسمى بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ممثلة في إجراءات متبادلة بينهما.

وأعلنت بكين أن رسوماً صينية على سلع أمريكية قيمتها 34 مليار دولار ستدخل حيز التطبيق اعتباراً من منتصف ليل السادس من يوليو بتوقيت بكين، ردا على إجراءات مماثلة قالت واشنطن إنها ستفرضها على واردات صينية في نفس اليوم.

إلا أن فارق التوقيت بين البلدين البالغ 12 ساعة يعطي الأسبقية لبكين في التطبيق الفعلي للرسوم، ما يعني أنها قد تبادر بإطلاق الحرب التجارية فعليا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر صيني قوله “إجراءاتنا متماثلة، وتماثلها يعني أنه إذا بدأت الولايات المتحدة في السادس من يوليو سنبدأ في السادس من يوليو

وتابع “توقيت تطبيق جميع السياسات يبدأ في منتصف الليل”.

وكانت منظمة التجارة العالمية حذرت في تقرير أمس، من أن الحواجز التجارية التي أقامتها اقتصادات كبرى، في إشارة لواشنطن وبكين، قد تعرض تعافي الاقتصاد العالمي للخطر، حيث بدأت آثارها في الظهور بالفعل.

وقال روبرتو أزيفيدو المدير العام للمنظمة “يشكل هذا التصعيد المتواصل تهديدا خطيرا للنمو والتعافي في جميع الدول، وبدأنا نرى أن هذا انعكس في بعض توقعات النشاط الاقتصادي”.

ومنذ بداية العام الحالي أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلسلة من الرسوم الجمركية لمعاقبة ما يعتبرها تجارة غير عادلة من جانب حلفاء ومنافسين تجاريين، وهو ما دفع خبراء اقتصاد للتحذير من اندلاع حرب تجارية.

وقالت منظمة التجارة إنه في حين أن الاقتصاد العالمي “يبدأ أخيرا بتوليد زخم اقتصادي متواصل في أعقاب الأزمة المالية العالمية، فإن حالة عدم اليقين التي أوجدها انتشار إجراءات مقيدة للتجارة قد تعرض التعافي الاقتصادي للخطر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *