سليماني يهدد بوقف صادرات النفط من الدول المجاورة

قاسم سليماني يهدد بمنع صادرات النفط الإقليمية
وكالات - متابعة، عناوين

هدد قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، اليوم الأربعاء، بمنع صادرات النفط من الدول المجاورة إذا تعرضت صادرات إيران للحظر بموجب العقوبات الدولية.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن سليماني قوله إن ” الحرس الثوري الإيراني مستعد لتطبيق سياسة تمنع صادرات النفط الإقليمية إذا تم حظر مبيعات الخام الإيرانية”.

وأشاد قاسم سليماني بتهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن “الدول الأخرى بالمنطقة لا يمكنها تصدير النفط إذا مُنعت إيران من بيع الخام”، بحسب “سكاي نيوز”.

يشار إلى أن مسؤولا أمريكيا كبيار قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض إيرادات طهران من النفط إلى الصفر، في مسعى لدفع القيادة الإيرانية إلى تغيير سلوكها الإرهابي في المنطقة.

وأشار كبير المستشارين السياسيين بالخارجية الأميركية براين هوك، إلى أن بلاده تسعى إلى “تصفير” مكاسب طهران من النفط الخام.

وأوضح هوك أن 50 شركة أعلنت نيتها تقليص علاقاتها التجارية طهران.

وأكد المسؤول أن “هدف الولايات المتحدة هو الوصول بحجم واردات أكبر عدد ممكن من الدول من النفط الإيراني إلى صفر في أقرب وقت ممكن”، مشيرا إلى هناك طاقة إنتاجية احتياطية عالمية في سوق النفط تكفي لتغطية انخفاض إمدادات الخام الإيرانية.

يشار إلى أن إيران ثالث أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وتصدر نحو مليوني برميل من الخام يوميا.

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء بعد تقرير أظهر تراجع مخزونات الوقود والخام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحلول الساعة 06:50 بتوقيت غرينيتش، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.4% ليصل إلى 74.51 دولار للبرميل، بعد أن بلغ الثلاثاء أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014.

كذلك صعد خام القياس العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.4% أيضا ليصل إلى 78.04 دولار للبرميل. ومن المتوقع أن يكون نشاط التداول محدودا اليوم الأربعاء بسبب عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *