الأمم المتحدة تكشف: صواريخ أطلقت على الرياض وينبع صنعت في إيران

أنطونيو جوتيريس يكشف حقيقة صواريخ ميليشيا الحوثي التي أطلقت على المملكة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في تقرير له اليوم، حول الدعم الذي تقدمه إيران لميليشيا الحوثي في اليمن، أن الحطام الناتج عن إطلاق خمس صواريخ تجاه المملكة يتطابق في خصائص التصميم الرئيسية مع نوع معروف من القذائف المصَنَّعة في إيران.

وقال جوتيريس إن “الأمانة العامة للأمم المتحدة استعرضت بعناية جميع المعلومات والمواد المتاحة بشأن ادعاءات نقل قذائف تسيارية أو أجزاء منها أو تكنولوجيا متصلة بها إلى الحوثيين في اليمن”.

وتابع “استناداً إلى المعلومات والمواد التي جرى تحليلها، ترى الأمانة العامة أن الحطام الناتج عن إطلاق خمس قذائف باتجاه ينبع والرياض منذ يوليو2017 يتطابق في خصائص التصميم الرئيسية مع نوع معروف من القذائف المصَنَّع في إيران”.

وأضاف “إلا أن الأمانة العامة لم تتمكن بعد من تحديد تاريخ نقل هذه القذائف أو أجزاء منها أو التكنولوجيات المتصلة بها من إيران”.

من جانبها، دعت المندوبة الأمريكية لدي الأمم المتحدة السفيرة “نيكي هيلي” المجتمع الدولي، إلى عدم الصمت على انتهاكات إيران بالشرق الأوسط.

وقالت “تقرير الأمين العام هو الأقوى إذ يتضمن دليلًا مثيرا للقلق، لكنه ليس مفاجئًا، على أن إيران ما زالت تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي عن طريق شحن الأسلحة عبر الشرق الأوسط، وتتحدى بشكل صارم الحظر على السفر، وتوفر الدعم للمنظمات الإرهابية التي تزعزع استقرار المنطقة”.

وتابعت “لن تسمح الولايات المتحدة بانتهاك إيران وسلوكها المدمر بأن يمر مرور الكرام، ونحن نحث أعضاء مجلس الأمن على فعل الشيء نفسه. إن الأدلة تبين لنا بوضوح تام عواقب عدم التحرك في وجه التحدي الإيراني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *