بالفيديو.. كيف سرقت إيران وتركيا مياه نهر دجلة العراقي؟

بدأت  السلطات التركية ملء سد أليسون الذي أقامته مؤخار على منابع نهر دجل العراقي، والذي سيحجب نحو نصف كميات المياه الواردة للنهر وهو ما تسبب في كارثة بيئة وإنسانية بالنهر، وفي المقابل غيرت إيران مجرى روافد النهر دجلة.

وبفعل المشروعات التركية والإيرانية، إضافة لإهمال حكومات العراق للنهر انحسرت مياه نهر دجلة، وظهرت  أرضية النهر، خاصة في مناطق شمال بغداد، وذلك بسبب قلة الأمطار والتغيرات المناخية بالإضافة إلى بدء ملء سد أليسو التركي.

وتسألت  قناة  “روسيا اليوم” عن المخاطر التي قد يتعرض  العراق بفعل المشروعات التركية الإيرانية، مؤكدا أن هناك عدة عوامل ساهمت لجانب المشروعات في إنحسار مياه النهر أبرزها الأحوال الجوية.

 

وأكد رئيس جمهورية العراقي فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية حسن الجنابي  ضرورة التوصل لحل مع تركيا وإيران لتحقيق نتائج “عادلة” في السياسة المائية، فيما أشار الجنابي إلى أن وزارته تعمل على تعزيز الحوار والتفاهم مع تركيا لتقليص الأضرار المترتبة على دخول سد أليسو حيز الخدمة، كما ذكرت قناة السومرية نقلا عن بيان لرئاسة الجمهورية العراقية.

وبالتزامن مع مظاهر الجفاف في النهر أطلق عراقيون حملة لمقاطعة المنتجات التركية والإيرانية ردا على ما فعلته تركيا بمياه النهر الذي يد أحد أهم مصادر المياه بالعراق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *