الصالح : لا معلومات عن السجناء السعوديين في العراق

الرياض – متابعة عناوين:

قال الدكتور سامي بن عبد الله الصالح، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، إنه مع الأسف لم تصل إلى السفارة أي معلومات إيجابية عن حتى الآن عن وضع السجناء السعوديين في العراق والبالغ عددهم 64 سجيناً، واصفا وضعهم بأنه “ثنائي”، إذ لا توجد فيه أي جهود دولية مُشتركة لمعالجة ملف قضيتهم.

وأشار إلى أن السفارة السعودية في عمَان لا تزال تتابع يومياً، مع نظيرتها العراقية في الأردن، ومكتب الصليب الأحمر، ورود أي معلومات جديدة عن أوضاعهم، يُعول عليها، سواءً من أسرهم، أو غير ذلك، منوهاً إلى أنه في حال ورود معلومات سيتم التحقق منها. بحسب “الاقتصادية”.

وأوضح السفير الصالح، أن السُلطات العراقية لم تشترط مبلغاً مالياً لمعالجة القضية، لافتاً في الوقت نفسه، إلى مماطلتها في تنفيذ نقل السجناء الذين تمت الموافقة على نقلهم، لا سيما أن منهم موقوفين، وسجناء، وآخرون من المفترض نقلهم، مؤكداً أن المطالب لا تزال مستمرة حول توفير الحماية، والأمن لهم، والرعاية الإنسانية والصحية، والتواصل مع أسرهم.

وحول مدى تأثير الأحداث الحالية في العراق في أوضاع السجناء السعوديين هناك، قال الدكتور الصالح: “لا أعلم عن مدى تأثير الأحداث الحالية في العراق في السجناء السعوديين هناك، ولا يوجد لدينا أي معلومات عنها، نحنُ طلبنا من الحكومة العراقية عن طريق السفارة العراقية في عمَان، لكن حتى الآن لم يقوموا بالإجابة، وقد طلبنا من الحكومة العراقية قبل بداية الأحداث الحالية في العراق، نقل السجناء السعوديين إلى كردستان، إلا أنهم رفضوا ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *