فضيحة جديدة لمونديال قطر

الرياض - متابعة عناوين

كشفت المحققة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بونيتا ميرسايديس، عن اتفاق بين شركة تليفزيونية قطرية وسيب بلاتر، يقضي بحصول الأخير على 100 مليون دولار في حال فوز قطر بشرف تنظيم كأس العالم 2022 على حساب أمريكا.

وقالت ميرسايديس، إن بلاتر، أخبر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بأن الولايات المتحدة ستسخر سباق تنظيم المونديال لصالح قطر، بعدما أخبره رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق (يويفا) ميشيل بلاتيني، بأنه صوت لصالح الدولة الصغيرة، بالإضافة إلى 22 عضواً آخرين من اللجنة التنفيذية للفيفا، بحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية.

وأكدت أن قطر حصلت على وعد من بلاتر بأنه سيساعدها في الحصول على تنظيم المونديال مقابل عدم ترشح محمد بن همام لرئاسة الاتحاد الدولي في 2011.

وذكرت أن شبكة القنوات الرياضية القطرية (الجزيرة الرياضية سابقا) وبمسماها الحالي “beINsports” حالياً، اتفقت على دفع 100 مليون دولار إلى رئيس (فيفا) بلاتر، تحت بند مساهمات إنتاج، ولكن ذهبت كل هذه الأموال إلى حساب رجل الأعمال السويسري الموقوف حالياً عن ممارسة أى مهنة لها علاقة بكرة القدم.

وذكر تقرير مكتب محاماة ألماني، في وقت سابق، أن الأسطورة الألمانية فرانز بيكنباور حصل على أموال من قطر مقابل التصويت لها في سباق تنظيم مونديال 2022 عن طريق القطري محمد بن همام.

وشارك الألماني فرانز بيكنباور، الذي كان عضواً في اللجنة التنفيذية لـ(فيفا)، في منح الحقوق لاستضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 في روسيا وقطر على التوالي في عام 2010.

وأكدت ميرسايديس، أن بلاتر أخبرها أن العمولة التي حصل عليها من “beINsports” عادية لأنها تدخل ضمن بنود الاتفاقات التليفزيونية والرعاة، مشيراً إلى أن جيروم فالكي حصل على نسبة 5% من الـ100 مليون دولار بصفته أمينا عاما لـ(فيفا) مما يدل على أنها إجراء عادي، لكن التحقيقات التي أجراها المحقق مايكل جارسيا أثبتت أنها رشوة لأنها ساعدت قطر في الحصول على تنظيم المونديال.

وكان بلاتر، وبلاتيني، وفالكي، ومحمد بن همام، تعرضوا للإيقاف عن مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم نتيجة لثبوت اشتراكهم في عمليات فساد خلال توليهم مسئولية إدارة الساحرة المستديرة في العالم، وكان السبب الرئيسي في إيقافهم هو تسهيل مهمة قطر في الحصول على تنظيم مونديال 2022.

وينتظر أن تصدر المحققة الأسترالية بونيتا ميرسايديس كتاباًمن مقر البرلمان البريطاني بعد غدٍ الأربعاء، بحضور حزب المحافظين البريطاني الذي يساهم في عمليات إصلاح منظومة كرة القدم عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *