النفط يرتفع لأعلى مستوى

سنغافورة - متابعة عناوين

ارتفعت اليوم الخميس (الرابع من يناير 2018م)، أسعار النفط في آسيا، إلى أعلى مستوى لها منذ سنتين ونصف السنة، بسبب الاضطرابات في إيران وتحسّن النشاط في قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم فبراير 28 سنتا ليصل إلى 61,91 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا، فيما ربح برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي تسليم مارس، 12 سنتا وبلغ سعره 67,96 دولارا، وذلك حوالي الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش.

وقال المحلل بمجموعة (اكسيتريدر) غريغ ماكينا، إن الأوضاع الجيوسياسية تلعب من جديد دوراً، أنها يرتدي أهمية اكبر مع حركة الاحتجاج في إيران.

وأضاف: أن الوضع الإيراني يمكن أن يتفاقم إذا انتهز الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الفرصة لإعادة فرض عقوبات على إيران والتراجع عن الاتفاق الذي وقعته الإدارة السابقة وسمح لإيران باستئناف صادراتها من الخام، وتابع: إن هذا الأمر سيؤدي إلى سحب كميات كبيرة من النفط من الأسواق.

من جهته، رأى سوكريت فيجاياكار من المجموعة الاستشارية (تريفيكتا كونسالتنت)، أن ارتفاع الأسعار يمكن أن يشجع المنتجين الأميركيين للنفط الصخري على إغراق الأسواق، مما سيتعارض مع جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لمكافحة العرض المفرط.

ويرى بعض المحللين أن تحسن نشاط قطاع الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة في ديسمبر أدى إلى تحفيز الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *