4 إصابات بإنفلونزا الطيور بالرياض

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الأحد (31 ديسمبر 2017م)، عن تسجيل ٤ إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور H5N8 بين الطيور، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، في مدينة الرياض، ومحافظة ضرما في منطقة الرياض، جميعها في أحواش تربية تقليدية.

وأوضحت الوزارة، في الإيجاز اليومي لمتابعة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور (H5N8) أن عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم بلغ ١٨٥١ عينة منذ بداية الاندلاع، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

وبلغ عدد البلاغات الواردة إلى غرفة الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ١٩ بلاغاً، تم مباشرة ٨ منها، في حين وصل إلى غرفة الطوارئ ٦٦ استفساراً، فيما بلغ عدد الجولات التوعوية بمرض انفلونزا الطيور خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ٢٥ جولة توعوية في الأسواق والتجمعات في جميع مناطق المملكة.

وطالبت الوزارة، مزارع الدواجن في المملكة بضرورة تشديد إجراءات الأمن الحيوي، وعدم النقل في مناطق الإصابة بانفلونزا الطيور، وعلى ضرورة تطهير وغسيل سيارات النقل عند مداخل المزارع، ومسالخ الدواجن، ومصانع الأعلاف داخل المشروعات، وستقوم الفرق الميدانية بزياراتها التفتيشية، وإغلاق المنشآت المخالفة، وإيقاع العقوبات بحسب الأنظمة.

وأكّدت الوزارة، استمرار الحظر على جميع مشاريع الدواجن وشركات النقل، إضافة إلى مربي الطيور والأفراد، أي نقل للطيور بين مناطق المملكة دون الحصول على تصريح من الوزارة، ودعت مربي الطيور في المملكة إلى اجتناب شراء الطيور الحية من مصادر غير معروفة، وعدم جلب الطيور للأسواق وأماكن البيع العشوائية، للحد من مخاطر انتشار المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *