وصول 123 عينة إلى مختبر التشخيص البيطري

البيئة تتخلص من 958 من الطيور المصابة بانفلونزا الطيور

الرياض - متابعة عناوين

واصلت فرق أمانة وفرع الزراعة بالرياض، اليوم السبت (23 ديسمبر 2017م)، متابعة تعقيم وتطهير سوق الطيور بالعزيزية، ضمن الإجراءات الاحترازية للسيطرة على انفلونزا الطيور، كما واصلت إجراءات التقصي الوبائية بالمنطقة المحيطة بالسوق، حيث تم الانتهاء من إزالة جميع مخلفات سوق الطيور في العزيزية والتخلص منها بشكل صحي وآمن.

ووجهت وزارة البيئة والمياه والزراعة، موردي الأدوية واللقاحات، ومصانع الأعلاف، وموردي الصيصان، ومزارع الدواجن، بوقف الزيارات الميدانية، وأخذ إجراءات الأمن الحيوي الصارمة بالاعتبار.

وحظر الوزارة، نقل الطيور الحية، من وإلى منطقة الرياض، للحد من انتشار فيروس انفلونزا الطيور H5N8، حتى إشعار آخر.

وكشفت العينات المأخوذة من أحد محلات الحيوانات الأليفة في محافظة الخرج عن وجود إصابة واحدة لأحد البلابل بانفلونزا الطيور H5N8، وبدأت الوزارة مباشرة في تطبيق خطة الطوارئ في الموقع والمنطقة المحيطة.

وأتمت قطاعات البيئة والمياه والزراعة، إضافة إلى الداخلية، والصحة والبلديات في محافظة المزاحمية إجراءات التخلص الآمن من 958 من الطيور التي ثبت إصابة بعضها بالانفلونزا، وبعد ذلك تطهير الحوش.

وبلغ إجمالي العينات الواردة إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض 123 عينة حتى تاريخه، ويجري تلقي المزيد من العينات من مختلف مناطق المملكة، لمواصلة إجراءات الفحص والتقصي والسيطرة على الانفلونزا من نوع H5N8.

ووصل إجمالي عدد البلاغات التي تلقتها الغرفة المركزية للطوارئ، 59 بلاغاً حول انفلونزا الطيور منذ الإعلان عن أول إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *