ترمب يهدد بوقف المساعدات للدول التي تصوت ضد قرار القدس

واشنطن - متابعة عناوين

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بوقف المساعدات المالية للدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إلى سحب قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا، حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتوا ضدنا، سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة طارئة اليوم الخميس (21 ديسمبر 2017م)، بناء على طلب دول عربية وإسلامية للتصويت على مشروع القرار الذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده بمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم الاثنين.

وصوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون بالمجلس بتأييد مشروع القرار الذي قدمته مصر ولم يذكر واشنطن ولا ترمب بالاسم لكنه أبدى الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتُخذت في الآونة الأخيرة التي تتعلق بوضع القدس.

وحذرت السفيرة الأمريكية إلى المنظمة الدولية نيكي هيلي، في رسالة إلى عشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء، من أن ترمب طلب منها إبلاغه بالدول التي تصوت ضد الولايات المتحدة.

وقال عدد من كبار الدبلوماسيين، إنه من المستبعد أن يغيّر تحذير هيلي مواقف دول كثيرة بالجمعية العامة، حيث يندر إطلاق تهديدات مباشرة علنية كهذه.

من جهته، رفض رئيس الجمعية العامة ميروسلاف لايتشاك، التعليق على تصريحات ترمب لكنه قال إنه من حق ومسؤولية الدول الأعضاء التعبير عن آرائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *