إصابات بإنفلونزا الطيور بالرياض

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الأربعاء (20 ديسمبر 2017م)، عن إصابة عدد من الطيور بمرض انفلونزا الطيور (H5N8) في سوق العزيزية بالرياض، بعد ورود بلاغ أمس الثلاثاء يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وباشرت فرق الطوارئ البيطرية بـ(الوزارة)، موقع الإصابة، وأخذت عينات من الطيور المصابة والنافقة والمخالطة، وفحصتها في مختبر التشخيص البيطري بالرياض، اتضح وجود إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في الدجاج البلدي والرومي والبط.

وبدأت الوزارة مباشرة التنسيق مع وزارت: ( الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، والصحة) لتطبيق إجراءات الوقاية وخطط الطوارئ لمرض إنفلونزا الطيور، وإغلاق كامل السوق، وفرض حظر لدخول وخروج الطيور وبيعها وتداولها في السوق.

وأكدت الوزارة أن منظمة الصحة العالمية WHO لم تسجل حالات إصابة في الإنسان من نوع H5N8 حتى تاريخه، مع إشارتها إلى عدم توقع أي إصابات بشرية من هذا النوع.

وطمأنت الوزارة أنها تواصل أعمالها الدورية في الفحص والتقصي لمشاريع الدواجن، وأسواق الطيور في كافة مناطق المملكة، حرصاً على سلامة المستهلكين والمخالطين، ومشاريع الثروة الحيوانية.

وأوضحت الوزارة، أن الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ تعمل على مدار الساعة، كما أن الفرق الميدانية تباشر أعمالها للمتابعة والرقابة، داعية مربي ومنتجي الدواجن وأصحاب المزارع والمواطنين والمقيمين بسرعة إبلاغ الوزارة عن أي حالة اشتباه بهذا المرض وذلك من خلال الاتصال على الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ (8002470000) على مدار الساعة، موضحة أنها ستنشر تقارير دورية عن الوضع القائم، وعمل الوزارة للقضاء على المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *